مع نمو 70 % فى مبيعات الهواتف : أرباح "هواوي" تحلق بنسبة 564% متفوقة على "أبل" في الصين

  • كتب : باسل خالد

     

     

    ارتفعت أرباح "هواوي تكنولوجيز" الفصلية للمرة الرابعة على التوالي، في إشارة إلى أن شركة التكنولوجيا الصينية تستحوذ على حصة سوقية من "أبل"، وشركات أخرى منافسة في مجال الهواتف الذكية.

     

    أعلنت الشركة، التي تتخذ من شنزن مقراً لها، تحقيق أرباح صافية بقيمة 19.6 مليار يوان (2.7 مليار دولار) في ربع السنة المنتهي في مارس الماضي، بزيادة بلغت 564%، وفقاً لملف إفصاح من الشركة القابضة لـ"هواوي" نُشر على الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للتمويل بين البنوك في الصين.

     

    ارتفعت مبيعات "هواوي" في الربع الأول من العام بنسبة 37% إلى 178.5 مليار يوان. ولم تقدم الشركة في ملف الإفصاح تحليلاً للمبيعات في مختلف قطاعات النشاط.

     

    هذا النمو الهائل في الأرباح يؤكد نهوض "هواوي"، على الرغم من عقوبات الولايات المتحدة. وبحسب شركة الأبحاث "كاونتربوينت" (Counterpoint)، ارتفعت مبيعات الشركة من الهواتف الذكية بنسبة 70% في الربع الأول، بعد أن عادت فجأة إلى تصدر الساحة في العام الماضي بهاتف جديد ينتمي إلى الجيل الخامس، ومدعوم بشريحة متقدمة قياسها 7 نانومتر صنعت في الصين.

     

    وفي تناقض صارخ، تقدّر شركة "كاونتربوينت" انخفاض مبيعات هواتف "أيفون" التابعة لـ"أبل" خلال الربع المنتهي في مارس بنسبة 19%.

    في ي وقت سابق من شهر أبريل الجاري، كشفت "هواوي" عن هاتفها الذكي الجديد "بيورا 70" المدعوم بشريحة متقدمة قليلاً، في استعراض لقدرتها على الاستمرار في إنتاج أشباه الموصلات المتقدمة، وزيادة الضغط على "أبل" في الصين.

     

    الكمية التي طُرحت من هواتف "بيورا 70" بيعت بالكامل خلال يومين من طرحها، بحسب دراسة السوق التي أجراها محللو شركة "جيفريز" بقيادة إديسون لي.

     

    تحقق "هواوي" تقدماً أيضاً على صعيد رقائق الذكاء الاصطناعي من خلال وحدة معالجة الرسوم "Ascend GPU". وقد وصف الرئيس التنفيذي لشركة "إنفيديا" جنسن هوانغ الشركة الصينية بالمنافس القوي.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن