التنمية المحلية: استرداد618ألف متر مربع عقب إزالة1471مبنى مخالفا بالمحافظات

  • قال وزير التنمية المحلية هشام آمنة إن الأجهزة التنفيذية بالمحافظات تمكنت من استرداد 618.5 ألف متر مربع بعد إزالة 1471 مبنى مخالفا على أملاك وأراضي الدولة خلال الأسبوع الأول من المرحلة الثالثة للموجة الـ22.

    جاء ذلك في تقرير تلقاه الوزير من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول جهود المحافظات خلال الأسبوع الأول من المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الـ22 لإزالة التعديات على أملاك وأراضي الدولة والأراضي الزراعية والتي انطلقت 20 أبريل الجاري وتستمر حتى 9 مايو المقبل.

    وأضاف الوزير أنه تم أيضا إزالة 543 حالة تعد على الأراضي الزراعية على مساحة 358 فدانا، بالإضافة إلى إزالة 60 حالة استزراع سمكي بمساحة 300 فدان بمحافظة بورسعيد.

    وأوضح أن الدولة جادة في التصدي بكل حسم للتعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ولا تملك رفاهية وجود تعديات جديدة على أية مساحة من الأراضي الزراعية بالمحافظات في ظل تداعيات التحديات الاقتصادية الحالية في العالم للحفاظ على حقوق الشعب ومقدرات الأجيال القادمة.

    وتابع أنه لا تسامح مع أي تقصير من قيادات الإدارة المحلية في التعامل مع هذا الملف المهم حفاظا على الرقعة الزراعية ومنع تبوير أي أراضي بالبناء المخالف عليها باعتبارها ثروة قومية للأجيال القادمة ومصدرا أساسيا لإنتاج الغذاء واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المقصرين.

    وأشاد بالجهود التي قامت بها المحافظات بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون لتنفيذ الإزالات المستهدفة بالموجة الـ22 وإزالة التعديات على أراضي وأملاك الدولة واسترداد حق الشعب.

    ولفت إلى أن وحدات المتغيرات المكانية بالمحافظات بالتنسيق مع باقي الجهات المعنية بهذا الملف تقوم برصد أي تغيير يحدث على الأراضي الزراعية أو البناء المخالف ويجب التحرك السريع لإزالته في المهد بالتعاون مع الوحدات المحلية ورؤساء المراكز والمدن.

    وذكر أن تقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة أوضح أن محافظة الشرقية احتلت المرتبة الأولى في استرداد أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية خلال الأسبوع الأول من المرحلة الثالثة لموجة الإزالات الـ22، حيث نجحت محافظة قنا في استرداد 414 ألف م2 بإجمالي 106 حالات مبان مخالفة، واسترداد 20 فدان أراضي زراعية بإجمالي 4 حالات.

    وقال إن محافظة الشرقية جاءت بالمرتبة الثانية، حيث تم استرداد 36 ألف م2 بإجمالي 254 حالة مبان مخالفة واسترداد 139 فدان أراضي زراعية بإجمالي 92 حالة، ويليها محافظة الجيزة والتي استردت 25 ألف م2 بإجمالي 23 حالة مبان مخالفة، وفي المنيا تم إزالة 137 حالة مبان مخالفة على مساحة 24.4 ألف م2 من أملاك الدولة، واسترداد 9 أفدنة أراضي زراعية بإجمالي 42 حالة.

    ووجه وزير التنمية المحلية بأهمية تعاون كافة الأجهزة المعنية بالمحافظات لمواجهة كافة أشكال التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالمهد والتصدي بحسم لأية محاولات من المواطنين بالبناء المخالف أو التعديات على الأراضي الزراعية خاصة خلال أيام العطلات والإجازات الرسمية واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

    وطالب القيادات المحلية بالمحافظات بالمرور اليومي على القرى والمدن والمراكز والتنسيق مع مسئولي الزراعة وحماية الأراضي لرصد أية محاولات للتعدي ومنعه في المهد والحسم في تطبيق القانون.

    كما وجه قيادات الوزارة ومسئولي غرفة العمليات وإدارة الأزمات باستمرار متابعة جهود تنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ22 لاستكمال تلك الأعمال بالتنسيق مع غرف العمليات المصغرة التي تم تشكيلها برئاسة السكرتير العام المساعد للمحافظة، وتضم بعضويتها ممثلا من كل من مديرية الأمن وجهات الولاية وإدارة الأملاك بالمحافظة.

    يذكر أن الموجة الـ22 من حملات الإزالة يتم تنفيذها على 3 مراحل متتالية، حيث بدأت بالمرحلة الأولى وتم تنفيذها في الفترة من 27 يناير حتى 16 فبراير 2024، أعقبتها المرحلة الثانية في الفترة من 24 فبراير الماضي وحتى 15 مارس الماضي، وتختتم بالمرحلة الثالثة والأخيرة والتي بدأت في 20 أبريل الجاري وتنتهي في 9 مايو القادم.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن