مع تراجع بنسبة 19 % : مبيعات "أبل" في الصين تسجل أسواء أداء منذ ظهور "كورونا"

  • كتب : امين قدري

     

     

    انخفضت مبيعات أجهزة آيفون من شركة "أبل" في الصين بنسبة 19% في الربع الأول الأمر الذي يزيد من التحديات التي تواجه الشركة في إحدى أهم أسواقها.

    أفادت شركة "كاونتربوينت ريسيرتش" بأن الفترة من يناير إلى مارس سجلت أسوأ أداء لجهاز آيفون في الصين منذ ظهور وباء كورونا عام 2020. وجاء هذا الانخفاض على الرغم من نمو سوق الهواتف بشكل عام، وخسارة شركة "أبل" حصتها في السوق لصالح المنافسين، بما في ذلك شركة "هواوي تكنولوجيز".

     

    وبدأت شركة "أبل" تعاني في الصين منذ دخول الحظر على الموظفين الحكوميين الذين يستخدمون أجهزة آيفون حيز التنفيذ في العام الماضي، بينما تظل الصين واحدة من أكبر أسواق "أبل"، كما أنها لا تزال أيضاً قاعدة تصنيع مهمة للشركة.

     

    انخفضت أسهم شركة "أبل" بنسبة 0.4% في تعاملات ما قبل البيع يوم الثلاثاء إلى 165.12 دولار، بينما انخفضت بنسبة 14% منذ بداية العام.

     

    مع ذلك، فإن الانخفاض في الربع الأول ربما كان أسوأ، ففي الشهر الماضي، ذكرت شركة "كاونتربوينت ريسيرتش" أن مبيعات آيفون انخفضت بنسبة 24% في الصين في الأسابيع الستة الأولى من العام، وخفضت شركة "أبل" أسعار الهواتف في محاولة لتعزيز المبيعات.

     

    وقال إيفان لام، كبير محللي الأبحاث في "كاونتربوينت": "نشهد تحسناً بطيئاً ولكن ثابتاً من أسبوع لآخر، لذلك قد يتغير الزخم، بالنسبة للربع الثاني، فإن إمكانية وجود خيارات بألوان جديدة مقترنة بمبادرات يمكن أن تعيد العلامة التجارية إلى المنطقة الإيجابية."

     

    وسيكون المستثمرون متشوقين لسماع ما ستفعله الشركة بعد ذلك في الصين. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الأرباح الأسبوع المقبل في 2 مايو. وتتوقع شركة "كاوتربوينت" أن ينمو سوق الهواتف الذكية الصيني بشكل عام بأرقام فردية منخفضة هذا العام.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن