“القباج” و”المشاط” ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر يشهدون دورة تدريبية للرائدات الاجتماعيات على منهج برنامج “وعي” بأسوان

  • قالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج إنه تم زيادة عدد الرائدات الاجتماعيات إلى 15 ألف رائدة من خلال الإدارة المركزية لشئون الأسرة والمرأة؛ تنفيذَا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

    جاء ذلك خلال حضور الوزيرة والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وأشرف عطية محافظ أسوان، والسفير كريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، وأليساندرو فراكاسيتي ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إحدي الدورات التدريبية للرائدات الاجتماعيات بمحافظة أسوان على أدوات منهج برنامج “وعي” للتنمية المجتمعية.

     

    وناقشت الوزيرة مع الرائدات الاجتماعيات القضايا الرئيسية المدرجة بالتدريب، بالإضافة إلى استمارة برنامج “وعي” للتنمية المجتمعية التي يتم التدريب عليها، وذلك في إطار تنفيذ مرصد “وعي” للتنمية المجتمعية.

    وأكدت تقديرها لدور الرائدات الاجتماعيات في التواصل مع الفئات والأسر المستهدفة من برامج وزارة التضامن، حيث يقمن برفع وعي الأسر بأهم القضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تستهدفها الوزارة من خلال أنشطة وحملات برنامج “وعى” للتنمية المجتمعية.

     

    وأضافت أنه يتم تعريف وإحالة الأسر إلى الخدمات المختلفة التي تقدمها وزارة التضامن بالتنسيق مع الوحدات الاجتماعية؛ بهدف إخراجهم من دوائر الفقر والعنف وتمكينهم اجتماعيًا واقتصاديًا، بجانب رصد ومتابعة درجات الوعي المجتمعي للأسر الأولى بالرعاية وأهم الاتجاهات والسلوكيات والممارسات الاجتماعية والاقتصادية لهم بشكل منتظم من خلال مرصد “وعي” للتنمية الاجتماعية.

    وتابعت أنه تم إطلاق مرصد “وعي” للتنمية المجتمعية والخطة التنفيذية لبناء قدرات الرائدات الاجتماعيات في مجالي الدعوة وكسب التأييد وتنفيذ البحوث الاجتماعية في ديسمبر 2023 بحضور الشركاء من الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمات المجتمع المدني الشريكة.

     

    ولفتت إلى أن الرائدات الاجتماعيات هن سفراء وزارة التضامن الاجتماعي لإيصال رسائل وقضايا التضامن للمجتمع ولتوصيل صوت المجتمع للوزارة، فهن جنود الوزارة في الحفاظ على الأمن والسلم المجتمعي.

    وفي السياق، قالت وزيرة التضامن إن الوزارة يتعاظم دورها أكثر في مرحلة ما بعد الإغاثة، وهو ما يتعلق بالحماية الاجتماعية، خاصة النساء والأطفال لحمايتهم من كافة أشكال العنف، حيث أن هناك حياة متكاملة ما بعد الإغاثة، وأن لدينا 27 مركز إغاثة لتقديم خدمات الإغاثة لضيوف مصر من اللاجئين.

     

    جاء ذلك خلال تسليم الوزيرة شهادات التخرج للمتدربين من أبناء المحافظة والدول الشقيقة عقب اجتيازهم البرامج التدريبية الخاصة بتصميم الجرافيك والتسويق الإلكتروني، والتي حصلوا عليها داخل أروقة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

    وأضافت الوزيرة أنه يتم أيضًا التشجيع على عمل مشروعات مشتركة بين المصريات والسودانيات لتسهيل عملية الدمج، فضلًا عن توفير مساحات صديقة للأطفال السودانيين وإدراكهم بالحضانات.

    وأشارت إلى دور الهلال الأحمر المصري الذي لديه 32 ألف متطوع ويقدم دعما لـ14 دولة في الخارج، فضلًا عن بنوك الدم والقوافل الطبية، مشددة على أن الوزارة تشرف على منظمات المجتمع المدني، وهناك جمعيات متخصصة في الاستجابة السريعة للإغاثة.

     

    من جانبه..قال محافظ أسوان أشرف عطية إن المحافظة تشهد خلال الفترة الحالية زخمًا كبيرًا من الزيارات للوزراء وكبار الشخصيات لحضور العديد من الفعاليات والاحتفالات، وذلك في ظل الطفرة غير المسبوقة بكافة المجالات، والتي تأتي نتيجة روح التعاون بين المحافظة والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والشراكات المتميزة مع الاتحاد الأوربي وبرنامج الأغذية العالمي.

    وأوضح أن كل ذلك تحقق ويتحقق على أرض زهرة الجنوب نتيجة لما شهدته من مشروعات كبرى في التطوير والتجميل والتحديث، فضلًا عن مشروعات البنية التحتية والمحاور والطرق وغيرها الكثير وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن