يقيمة 2.4 مليار دولار : الاتصالات السعودية وافقت على بيع 51% من أسهم "توال "

  • كتب : مصطفى ابراهيم

     

    وقع صندوق الاستثمارات العامة وشركة الاتصالات السعودية (STC) على اتفاقية لتشكيل كيان جديد يملك ويدير نحو 30 ألف برج اتصالات في 5 دول تقريباً، بعد توقيعهما على اتفاقية أخرى لبيع 51% من أسهم شركة أبراج الاتصالات "توال"، للصندوق.

    ويقدّر المقابل النقدي الذي ستحصل عليه "إس تي سي" نحو 2.4 مليار دولار ، اى ما يعادل 8.7 مليار ريال ، من عملية البيع بعد استبعاد أرصدة النقد والديون، وفق إفصاح الشركة لسوق الأسهم السعودية  .

     

    اتفاقية إنشاء الكيان الجديد الذي تقدر إيراداته بنحو 1.3 مليار دولار ، اى ما يعادل 4.8 مليار ريال، تنص على نقل ملكية شركة "توال" وشركة "لتيس الذهبية للاستثمار" المملوكة لكل من الصندوق السيادي السعودي والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وشركة "سلطان القابضة"، تحت ملكية كيان جديد. ستبلغ حصة صندوق الاستثمارات العامة في الكيان الجديد 53.99%، فيما تبلغ حصة "إس تي سي" نحو 43.06%.

    تم تحديد القيمة الإجمالية لشركة "توال" بمبلغ 21.94 مليار ريال (5.85 مليار دولار)، وتم تحديد القيمة الإجمالية لشركة "لتيس الذهبية للاستثمار" بمبلغ 3.03 مليار ريال.

     

    يتوقع اكتمال الصفقات في النصف الثاني من 2024، بعد الحصول على جميع الموافقات النظامية، واستيفاء شروط الاتفاقيات.

    سيتم تمويل صفقة شراء شركة "لتيس الذهبية للاستثمار" عن طريق مبادلة أسهم بين الكيان الجديد وملاك شركة "لتيس". كما أن نقل ملكية شركة "توال" تحت ملكية الكيان الجديد ستتم عن طريق مبادلة أسهم أيضاً. وستقوم "إس تي سي" بضخ مبلغ 533 مليون ريال تقريباً في رأس مال الكيان الجديد، وذلك للمحافظة على ملكيتها بنسبة 43.06%.

    سيتم استخدام المبلغ المحصل من بيع 51% من "توال" في دعم استراتيجية التوسع والنمو لـ "STC"، وتعظيم العائد الإجمالي للمساهمين، من خلال زيادة وتنويع الاستثمارات واغتنام فرص النمو المتوقعة في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة ودولياً، بحسب الإفصاح.

    تسعى "إس تي سي" إلى تعزيز حضورها عالمياً، إذ برزت كصاحبة أعلى عرض لشراء أعمال "ألتيس" (Altice) البرتغالية، وفق ما ذكرته بلومبرغ في وقت سابق، وتعتزم الشركة أيضاً الاستحواذ على حصة إضافية في شركة "تليفونيكا" (Telefonica) الإسبانية.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن