خبراء دوليون يدعون أفريقيا للاستثمار في العلوم والتكنولوجيا والابتكار

  • أكد خبراء أفارقة ودوليون، أن القارة الأفريقية يمكنها بناء مستقبل مزدهر وعادل ومستدام إذا ما استثمرت دولها في العلوم والتكنولوجيا والابتكار .. مشددين على أهمية العلوم والابتكار والتكنولوجيا في تحويل القارة نحو الزراعة والصناعة والقضاء على الفقر.

    جاء ذلك في افتتاح المنتدى الأفريقي السادس للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الذي انطلقت أعماله اليوم في العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) والذي يستمر لمدة يومين.

    ويعقد المنتدى على هامش أعمال المنتدى الإقليمي الأفريقي العاشر للتنمية المستدامة الذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي وشركاء ىخرين تحت عنوان (إيجاد حلول علمية وتكنولوجية مبتكرة وفعالة لتعزيز أجندة 2030 للتنمية المستدامة وأجندة 2063 والقضاء على الفقر في أفريقيا).

    ومن جهته .. قال بيليت مولا وزير التكنولوجيا والابتكار في إثيوبيا إن تعزيز الابتكار في القطاعات الرئيسية مثل الزراعة والطاقة النظيفة والرعاية الصحية يمكن أن تخلق فرص عمل وتحسن مستوى معيشة المواطنين وتنتشل الملايين في أفريقيا من الفقر.

    ومن جانبه .. قال أنطونيو بيدرو نائب السكرتير التنفيذي لبرامج الدعم في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا إن أفريقيا عليها أن تستثمر في تطوير رأس المال البشري والأبحاث والتطوير، وكذلك في تعلم كيفية الإنتاج والبيع واستخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والجينوم التي من شأنها أن تغير كافة أوجه الحياة ..

    وتفيد الملايين من المزارعين والصيادين وغيرهم ممن لايزالون يستخدمون أدوات بسيطة، بما يمكنهم من انتشال أنفسهم من الفقر المدقع، كما يمكن أن تسهم العلوم والتكنولوجيا في زيادة فاعلية الخدمات المقدمة للفقراء وتحسين ظروفهم المعيشية والتنبؤ بالأزمات والمساعدة في اتخاذ القرارات المناسبة أثناءها.

    وأشار إلى أن المنتدى يهدف إلى تعزيز التعاون ونشر التكنولوجيا والابتكار وتبني السياسات والإجراءات اللازمة لتسريع مساهمة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة..

    موضحا أن المنتدى اكتسب على مدى السنين أهمية ليصبح أول منتدى يسعى للوقوف على الفرص والتحديات التي يمكن أن توفرها العلوم والتكنولوجيا والابتكار لتعزيز الشراكات الاستراتيجية وتنفيذ الحلول المبتكرة.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن