لدعم مطورى الازياء : Shein تقود ثورة جديدة فى عالم تصنيع الملابس وتتيح بنيتها التكنولوجيا لصغارالمصممين والمنتجين

  • كتب : باكينام خالد

     

     

    قامت شركة Shein الصينية، ببناء إمبراطورية أزياء منافسة بنموذج تصنيع رائد بكميات صغيرة، وهي تخطط الآن لفتح خط للعلامات التجارية المعروفة والمصممين العالميين.

     

    وتمثل هذه الخطوة تحولاً في استراتيجية العمل، حيث تواجه Shein تحديات في الولايات المتحدة أكبر سوق لها.

     

    وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة  Shein، دونالد تانغ، عن الخطة في رسالة إلى المستثمرين، اطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال، واصفاً المبادرة الجديدة بأنها "سلسلة التوريد كخدمة".

     

    وبموجب الخطة، ستجعل Shein البنية التحتية والتكنولوجيا لسلسلة التوريد الخاصة بها متاحة للعلامات التجارية والمصممين الخارجيين، مما يسمح لهم بالاستفادة من نظام Shein لاختبار عناصر الموضة الجديدة على دفعات صغيرة، وتتبع مدى شعبيتها لدى المستهلكين.

     

    وتوسعت شركة Shein بسرعة من بائع ملابس صيني بسعر مخفض إلى علامة تجارية عالمية للأزياء، بمساعدة نموذج التصنيع الخاص بها بكميات صغيرة حسب الطلب، وتبيع الآن إلى أكثر من 150 دولة.

     

    ولكن العام الماضي، واجهت معارضة من الجهات التنظيمية والسياسيين الغربيين ومنافسة شديدة من شركة تجزئة صينية أخرى ذات أسعار منخفضة، وهي شركة تيمو.

     

    وفي نوفمبر، قدمت Shein ومقرها سنغافورة طلباً سرياً لإدراج الأسهم الأميركية لكنها لم تتلق بعد رداً مكتوباً من لجنة الأوراق المالية والبورصات.

     

    وذكرت الصحيفة أن أشخاصًا مقربين من الشركة وفي واشنطن يقولون إن عدم الرد يعكس إحجام اللجنة عن التعامل مع قضية ساخنة لها آثار سياسية محتملة.

     

    وقد أجبر التأخير غير المعتاد شركة Shein على النظر في خيارات أخرى، وقال شخص مقرب من الشركة إن الشركة أجرت مناقشات غير رسمية مع المنظمين والسياسيين في لندن بشأن الإدراج المحتمل هناك، من بين أماكن أخرى.

     

    وقال تانغ في رسالته إلى المستثمرين إن الشركة حققت إيرادات وأرباحًا سنوية قياسية في عام 2023.

     

    وأحدثت شركة Shein ثورة في صناعة الأزياء، حيث تقوم بالتقاعد مع آلاف المصانع في الصين التي تنتج عشرات الآلاف من الأساليب الجديدة يومياً، حيث تقدم الشركة الطلبات للموردين ليتم تسليمها في غضون أيام، وتعتمد الشركة في الوقت الحالي على البيانات وفي الوقت الفعلي لتحليل سرعة نمو الطلب على السلع، وتجديد الطلبات حسب الحاجة، مما يقلل من تكلفة التخزين ويحد من هدر المخزون، وهو السبب الرئيسي لأسعارها المنخفضة للغاية.

     

    وفي العام الماضي، تفرعت شركة Shein لإطلاق نموذج سوقي في الولايات المتحدة، والمكسيك، وأوروبا، والبرازيل، حيث تقدم فئات واسعة من المنتجات خارج معقلها للأزياء والجمال، وقد وضع ذلك Shein في منافسة مباشرة مع تيمو. في حين أن نموذج السوق يسمح لها بتقديم مجموعة واسعة من المنتجات للمستهلكين، إلا أنه يأتي مع تحدياته الخاصة، مثل انخفاض الرؤية لما يبيعه الموردون على منصته.

     

    وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، دخلت Shein في شراكات مختلفة مع علامات تجارية عالمية، وفي العام الماضي، استحوذت على علامة الأزياء البريطانية Missguided، واشترت حصة الثلث في شركة Sparc Group الأميركية للعلامة التجارية للأزياء السريعة Forever 21. من خلال برنامج الشركات الخاص بها، Shein X، منحت Shein بالفعل بعض المصممين الناشئين إمكانية الوصول إلى تقنيتها.

     

    ومن خلال جعل النظام البيئي لسلسلة التوريد متاحًا على نطاق أوسع للعلامات التجارية، تعيد Shein التركيز على قدراتها القوية لتصنيع منتجات الأزياء وتوزيعها بكفاءة، وفي هذا المجال، لا تتنافس Shein أيضًا بشكل مباشر مع شركة Temu، التي تبيع كل شيء تقريبًا بدءًا من المنتجات المكتبية وحتى أدوات البستنة بأسعار منخفضة للغاية. ومنذ إطلاقه في سبتمبر 2022، أصبح Temu ثاني أكثر تطبيقات التسوق شعبية في الولايات المتحدة من قبل المستخدمين بعد Amazon.

     

    وقد لفتت شعبية Shein في الولايات المتحدة انتباه المشرعين والمدعين العامين، الذين ضغطوا على Shein لمعالجة ما إذا كانت تنتج القطن من منطقة شينجيانغ الصينية، حيث اتهمت الولايات المتحدة السلطات الصينية بارتكاب إبادة جماعية واستخدام السخرة في قمعها في الغالب، لأقليات الأويغور، وهي مزاعم تنفيها بكين. وقد حث بعض المشرعين هيئة الأوراق المالية والبورصة على وقف الاكتتاب العام الأولي لشركة Shein حتى تظهر الشركة شفافية كافية بشأن سلسلة التوريد الخاصة بها.

     

    وقالت Shein إن لديها "سياسة عدم التسامح مطلقًا" مع العمل القسري، كما قامت بتثبيت "نظام قوي" للامتثال للقانون الأميركي. كما قامت الشركة بتعيين جماعات ضغط ومستشارين لمعالجة المخاوف بشأن العمل القسري في واشنطن.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن