وفقا ل "ستاتيستا ": التجارة الإلكترونية تقفز إلى 8 تريليونات دولار بحلول 2027

  • كتب : محمد شوقي

     

     

    قفزت مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة العالمية خلال عام 2023 لنحو 5.8 تريليون دولار ، مع توقعات تشير إلى نمو هذا الرقم بنسبة 39% خلال السنوات المقبلة، ليصل إلى أكثر من 8 تريليونات دولار بحلول عام 2027.

     

    وبحسب بيانات أصدرتها منصة "ستاتيستا" المتخصصة في الإحصاء والتحليل، فإنها توقعت أن يبلغ حجم التجارة الإلكترونية 20% من إجمالي مبيعات التجزئة حول العالم وبتقديرات تبلغ 6.3 تريليون دولار.

     

    وقالت "ستاتيستا" في تقريرها :" تحمل شركة التجزئة الصينية العملاقة علي بابا لقب أكبر متاجر التجزئة للتجارة الإلكترونية على مستوى العالم، حيث تمثل حصة سوقية تبلغ 23%".

     

    وتشير توقعات"ستاتيستا" إلى أنه بحلول عام 2027، ستتجاوز شركة أمازون - شركة التجارة الإلكترونية ومقرها سياتل- شركة علي بابا في المبيعات المقدرة، لتصل إلى 1.2 تريليون دولار أميركي من المبيعات عبر الإنترنت.

     

    أشارت أن سوق التجارة الإلكترونية الصيني يعد هو الأكبر على مستوى العالم في عام 2023، حيث استحوذت مبيعات الإنترنت على ما يقرب من نصف معاملات التجزئة في الصين، وتلتها إندونيسيا بحصة مبيعات عبر الإنترنت بلغت 32% من إجمالي مبيعات التجزئة داخل إندونيسيا، ثم المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية، بحصة تجاوزت 30% داخل كل منهما.

     

    ولفتت بأن أسواق التجارة الإلكترونية الصاعدة تركزت حول آسيا، وبرزت الفلبين والهند باعتبارهما أسرع أسواق التجارة الإلكترونية نمواً استناداً إلى المبيعات عبر الإنترنت، إذ يتوقع معدل نمو يتجاوز 20%.

     

    كما شكلت الهواتف الذكية في عام 2023، أكثر من 70% من جميع زيارات مواقع البيع بالتجزئة في جميع أنحاء العالم، لافتة إلى أن التجارة الإلكترونية تحظى بشعبية خاصة في آسيا، حيث تحقق دول مثل الصين أو كوريا الجنوبية أكثر من ثلثي إجمالي مبيعاتها عبر الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة.

     

    وأشارت البيانات إلى أن آسيا تعد موطناً لأكبر عدد من مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم بأكثر من 2.93 مليار مستخدم وفقاً لآخر إحصاء.

     

    كما احتلت أوروبا المرتبة الثانية بحوالي 750 مليون مستخدم للإنترنت، فيما تتبوأ الصين والهند والولايات المتحدة مرتبة متقدمة على الدول الأخرى في جميع أنحاء العالم من حيث عدد مستخدمي الإنترنت.

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن