تقرير"تشيناليسيس": الهند ونيجيريا في مقدمة الدول المعتمدة على العملات المشفرة

  • كتب : نهله مقلد

     

     

    ينخفض اعتماد المستهلكين على العملات المشفرة في جميع أنحاء العالم، لكن الدول الآسيوية تعد استثناءً عن القاعدة، وفي طليعتها الهند وفقاً لما جاء في تقرير صادر عن "تشيناليسيس" .

     

    وتم وضع الهند ونيجيريا وفيتنام في أعلى المؤشر في التقرير لتقييم اعتماد العملات المشفرة في جميع أنحاء العالم.

     

    وبعد أن غرقت العملات الرقمية في سوق لا تزال تستمر بالهبوط، فهي تكافح من أجل العثور على طريقها مرة أخرى إلى المحافظ الاستثمارية.

     

    واستنادا إلى المؤشر السنوي لـ"تشيناليسيس"، فإن ​​اعتماد العملات المشفرة عالميا ينخفض عام 2023، وعلى وجه الخصوص في أوروبا والولايات المتحدة، حيث لا تزال هزات انهيار "إف تي إكس" تثير قلق المنظمين وتهدئ حماسة المضاربين.

     

    وعلى الرغم من زيادة تم تسجيلها في بداية العام، انخفض سعر البيتكوين بأكثر من 60% مقارنة بذروته التاريخية في نوفمبر 2021، عندما استثمر العديد من الأفراد وللمرة الأولى في هذا القطاع.

     

    ولكن إذا أصبحت العملات المشفرة أقل جاذبية، فهذا ليس صحيحا في كل المناطق. وقد حددت تشيناليزيس منطقة شهد فيها اعتماد العملات المشفرة انتعاشاً قويا جدا، وهي منطقة وسط وجنوب آسيا، وتعد هذه المنطقة موطنا لما يمكن أن يكون "سوق العملات المشفرة الأكثر ديناميكية في العالم"، وفقاً للدراسة التي تقيس 6 دول في المراكز العشرة الأولى في مؤشرها.

     

    وتؤكد الدراسة أنه "قياساً بحجم التداول، تعد منطقة وسط وجنوب آسيا وأوقيانوس، ثالث أكبر سوق للعملات المشفرة خلف أمريكا الشمالية وأوروبا، وتمثل أقل بقليل من 20% من النشاط العالمي".

     

    وعلى الصعيد العالمي، تحتل الهند المرتبة الأولى في هذا المؤشر الذي يسعى إلى تحديد البلدان التي يستثمر فيها الأشخاص أكبر حصة من ثرواتهم في العملات المشفرة. وفي الواقع، يتم ترجيح المعايير المختلفة للمؤشر وفقًا لتعادل القوة الشرائية للفرد، مما يجعل من الممكن ربط حجم المعاملات بدخل سكان البلدان التي شملتها الدراسة. وهي الطريقة التي تستبعد الولايات المتحدة (الرابعة) من المنصة، حيث تتجاوز الكميات المتبادلة بكثير الدول الأخرى التي تمت دراستها.

     

    وعلى سبيل المثال، أصبحت الهند ثاني أكبر سوق للعملات المشفرة في العالم، من حيث إجمالي حجم المعاملات، متقدمة على العديد من الدول الأكثر ثراء، مثل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة.

     

    ووفقاً للتقرير، تلقت الهند أكثر من 250 مليار دولار من قيمة العملات المشفرة في الفترة ما بين يوليو 2022 ويونيو 2023. وبعد الهند، تظهر دول أخرى مثل نيجيريا (الثانية) وفيتنام (الثالثة) والفلبين (السادسة) وإندونيسيا (السابعة)، سرعتها في اعتماد العملات المشفرة في البلدان الناشئة.

     

    لكن كل دولة تقوم باستخدامات مختلفة للعملات المشفرة معتمدة على وضعها الاقتصادي. ففي نيجيريا، على سبيل المثال، تم رسميا حظر عملة البيتكوين لأنها تتنافس مع استخدام العملة المحلية. ولتجنب هذا التهديد لسيادتها النقدية، أصبحت نيجيريا أول دولة في أفريقيا تطلق نسخة رقمية من عملتها،"إيناريا" في عام 2021، وهو نفس العام الذي حظرت فيه عملة البيتكوين.

     

    وفي أوكرانيا، أول دولة أوروبية في المؤشر الذي أنشأته "تشينايزس" ، تمثل العملات المشفرة وسيلة لتمويل المجهود الحربي. بعد وقت قصير من بدء الحرب في أوكرانيا، وافق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تشريع العملات المشفرة.

    وفي باكستان، يتم البحث عن العملات المستقرة المقومة بالدولار، مثل "يو إس دي تي" لمواجهة التضخم ، المتسارع والقيود المفروضة على الاحتفاظ بالعملات الأجنبية.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن