أرامكو تستحوذ بالكامل على Esmax التشيلية لتعزيز تواجدها في أميركا الجنوبية

  • كتب : أمير طه

     

    وافقت شركة أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، على استحواذ على حصة 100 % من أسهم شركة Esmax Distribución من مجموعة Southern Cross .

     

    وأكدت شركة الطاقة السعودية أن الصفقة تخضع لبعض الشروط المعتادة، بما في ذلك الموافقات التنظيمية.

     

    توزع شركة Esmax وقود Petrobas في تشيلي. ستمنح الصفقة لأرامكو الوصول إلى محطات بيع الوقود التجزئة، وعمليات المطارات، ومحطات توزيع الوقود، ومصنع لمزج المواد التشحيم.

     

    من المتوقع أن تكون الصفقة أول استثمار تجزئة لـ أرامكو في أمريكا الجنوبية. وقالت الشركة إنها تدرك الإمكانات والجاذبية لهذا السوق، وأن استحواذها على Esmax سيساعد في تقدم استراتيجية الشركة لتعزيز سلسلة القيمة لها.

     

    ستتيح الصفقة للشركة تأمين منافذ لمنتجاتها المكررة ومساعدتها في توسيع أعمالها التجزئة على الصعيد الدولي.

    من جهته قال محمد القحطاني، رئيس أرامكو للتحويل ان هذه الاتفاقية هي مرحلة بارزة أخرى في استراتيجيتنا لتنمية وجود أرامكو في السوق العالمي وتوسيع أعمالنا التجزئة، والمواد التشحيم والتجارة.

     

    أضاف نحن متحمسون للفرص التي تقدمها، خلق التآزر مع أنظمتنا التجارية والتصنيع الواسعة»

     

    من المتوقع أيضا أن يفتح الاستحواذ فرص سوق جديدة لمواد التشحيم الموجهة بعلامة Valvoline، بعد استحواذ الشركة على أعمال المنتجات العالمية للشركة مقابل 2.65 مليار دولار في فبراير 2023. كما عززت الصفقة محفظة الزيت الأساسي لأكبر شركة نفط في العالم.

     

    وقال القحطاني إن الاستحواذ على Esmax يخلق منصة لإطلاق علامة أرامكو التجارية في تشيلي وأمريكا الجنوبية مع فتح الكثير من الفرص للاستفادة من الأسواق الجديدة لمنتجاتها.

     

    في الوقت نفسه، تستثمر أرامكو بشكل كبير في الوقود والبتروكيماويات لتنويع مبيعات النفط الخام، في حين تستغل الطلب في الأسواق الجديدة.

    وأعلنت الشركة أن نفقات رأس المال في النصف الأول من عام 2023 بلغت 72 مليار ريال سعودي (19.2 مليار دولار). وتستهدف الشركة نفقات رأس المال تتراوح بين 45 و 55 مليار دولار لعام 2023.

    اشترت أرامكو حصة في مصفاة تبلغ طاقتها 211,000 برميل يومياً في بولندا في يناير، حيث تسعى إلى الاستفادة من التحول الأوروبي بعيداً عن مصادر الطاقة الروسية.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن