منصات التواصل الاجتماعي تتجاوز أكثر من 6 مليارات مستخدم عام 2028

  • بقلم : جاسترا كرانجيك

    محللة ومتخصصة فى مجال وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى الرقمي

     

    على مدى السنوات الأربع الماضية، انضم أكثر من 1.3 مليار شخص حول العالم إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الآخرين، والبقاء على اتصال بأحدث الاتجاهات، وتعزيز الأعمال التجارية. واليوم، تضم منصات التواصل الاجتماعي ما يقرب من 4.9 مليار مستخدم، ومن المتوقع أن ينمو هذا العدد بنسبة 25% في السنوات التالية.

    وفقًا للبيانات المقدمة من OnlyAccounts.io ، من المتوقع أن تصل منصات التواصل الاجتماعي إلى أكثر من ستة مليارات مستخدم ومعدل انتشار ضخم يصل إلى 75٪ بحلول عام 2028.

    عقد من نمو المستخدمين الذي لا يمكن إيقافه

    لقد نمت مساحة وسائل التواصل الاجتماعي بشكل هائل في السنوات الأخيرة، وأصبحت جزءًا لا مفر منه من الحياة اليومية للمليارات في جميع أنحاء العالم. وتظهر بيانات Statista مدى أهمية هذا النمو.

    في عام 2019، استخدم ما يقرب من 3.5 مليار شخص منصات التواصل الاجتماعي. وتضخم هذا الرقم إلى ما يقرب من 4.9 مليار في خمس سنوات فقط، بمتوسط ​​350 مليون شخص ينضمون إلى مساحة وسائل التواصل الاجتماعي كل عام.

    تتوقع Statista أن يشهد السوق بأكمله عقدًا من النمو المستمر للمستخدمين، لكن معدلات النمو ستتباطأ. من المتوقع أن يزيد عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بمقدار 304 ملايين في عام 2023، أي أقل بكثير من 395 مليون مستخدم جديد تم الإبلاغ عنها في عام 2020. وتشير الإحصائيات إلى أن الأعوام 2024 و2025 و2026 ستشهد في المتوسط ​​250 مليون مستخدم جديد. وبحلول عام 2028، من المتوقع أن ينخفض ​​النمو السنوي للمستخدمين إلى 183 مليونًا.

    ولكن على الرغم من تباطؤ معدلات النمو، فإن مساحة وسائل التواصل الاجتماعي ستشهد أكثر من 1.1 مليار مستخدم جديد خلال خمس سنوات. وسيرتفع معدل الانتشار العالمي من 63.7% إلى 75.3% في هذه الفترة.

    Instagram سيصبح منصة التواصل الاجتماعي الأسرع نموًا

    على الرغم من أن Facebook وTikTok يتصدران بشكل مقنع عدد المستخدمين، إلا أن Instagram سيشهد نموًا أكبر بكثير في عدد المستخدمين في السنوات التالية. في الواقع، تتوقع Statista أن يطيح Instagram بـ TikTok ويصبح منصة التواصل الاجتماعي الأسرع نموًا في السنوات الأربع المقبلة.

     

    وفي عام 2023، وصل عدد مستخدمي تطبيق التواصل الاجتماعي لمشاركة الصور والفيديو إلى 1.33 مليار مستخدم، بزيادة 86 مليونًا عن العام الماضي. بحلول عام 2027، من المتوقع أن ينمو عدد الأشخاص الذين يستخدمون Instagram بنسبة 17.2% ليصل إلى 1.56 مليار، مما يمثل خمس عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى العالم.

    ومن المتوقع أن يشهد TikTok نموًا في عدد المستخدمين بنسبة 17% في هذه الفترة، مع وصول عدد مستخدميه إلى أكثر من 2.2 مليار. وستشهد فيسبوك أقل زيادة بين المنصات الثلاث الكبرى بنسبة 14%، مع وصول قاعدة مستخدميها إلى 3.1 مليار شخص بحلول عام 2027.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن