“جيتكس” إفريقيا يستعرض طموحات الإنتقال الرقمي في إفريقيا والمبادرات القارية مثل رؤية إفريقيا الذكية ‘Smart Africa’

  • كتب : وائل الحسيني 
     
     

    تنطلق  فاعليات معرض “جيتكس إفريقيا 2023 " يوم الاربعاء المقبل ، الذي يهدف إلى النهوض بالاقتصاد الرقمي في إفريقيا وتعزيز الانخراط في مجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بمشاركة 900 شركة.

    وسيكون المعرض، الذي تستضيفه، وكالة التنمية الرقمية (ADD) تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، مناسبة للتواصل واكتشاف الفرص الحقيقية التي يتيحها الاقتصاد الرقمي المتنامي في العالم وفي ظل بلوغ الاستعدادات مراحلها النهائية من خلال وضع عشر قاعات وفضاء العرض فوق مساحة 45000 متر مربع في مبنى مخصص بساحة باب الجديد الواقع في شارع اليرموك بمدينة مراكش الحمراء.

    وسيحتضن فضاء ساحة باب الجدي حوالي 900 عارض يمثلون شركات التكنولوجيا الكبرى والهيئات الحكومية والشركات الناشئة بالإضافة إلى مشاركين من أكثر من 100 دولة، و يرتقب أن يجتذب عشرات الآلاف من الزوار من جميع أنحاء العالم.

     

    ويعد معرض جيتكس إفريقيا أكبر حدث يعنى بريادة الأعمال في الشرق الأوسط وإفريقيا في السنوات الأخيرة، وهو مبادرة لمعرض جيتكس جلوبال في دبي، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم، حيث صنفه المسؤولون التنفيذيون في مجال التكنولوجيا العالمية على أنه الأفضل عالميًا. 

    وسيُشكل معرض جيتكس إفريقيا فرصة لأصحاب الشركات الناشئة المغربية والإفريقية والمبرمجين الشباب للتواصل مع المستثمرين وحاضنات الأعمال الإقليميين والدوليين. هي فرصة كذلك للتواصل مع الجهات الفاعلة في كل من القطاعين العام والخاص”.

     الحجم المثير للاهتمام لتظاهرة “جيتكس” إفريقيا في نسختها الأولى طموحات الإنتقال الرقمي في إفريقيا والمبادرات القارية مثل رؤية إفريقيا الذكية ‘Smart Africa’ لإنشاء سوق رقمي موحد في إفريقيا بحلول سنة 2030 بهدف دفع القارة إلى صدارة الاقتصاد الرقمي العالمي.

    من جهتها قالت تريكسي لوهم ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “كون العالمية” المنظمة لمعرض “جيتكس” إفريقيا: “لفترة طويلة جدًا، تم التقليل من شأن ثاني أكبر قارة في العالم، مثلما تم تجاهلها بسبب فرصها الرقمية وطموحاتها الكامنة”، مردفة “تتمثل مهمتنا في جيتكس إفريقيا في تنظيم حدث يخدم هدف المجتمع الإفريقي في بلوغ فرص تطوير الأعمال والاستثمار والتعلم. 

     

    اضافت نحن نركز على تمكين الجيل الجديد من المواهب المبدعة في مجال التكنولوجيا لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وإتاحة فرصة استثنائية تجمع بين قيادات القطاعين العام والخاص للخروج بنتائج ملموسة ذات أثر”.

    الجدير بالاشارة انه نفذ مساحات العرض وبالتالي الإعلان عن مرحلة توسعة أخرى قبل أشهر من الحدث الكبير دليل على ثقة العالم في إفريقيا وتفاؤله بالفرصة الرقمية الإفريقية، ثقة ضاعفتها الأرقام التي تؤكد تطلعات البلدان الأفريقية في سعيها لتحقيق التميز الرقمي.
    وفي نفس السياق، تواصل منظومة الشركات الناشئة المتميزة في إفريقيا تصدر العناوين الرئيسية من خلال إنشاء سبع شركات UNICORN’يونيكورن’ على مدار السنوات القليلة الماضية، بينما حققت الشركات الإفريقية الناشئة، وفقًا للمحللين في مركز بريتر بريدجز، ما مجموعه 5.4 مليار دولار  من الأرباح عبر أكثر من 900 صفقة في عام 2022.

    كما سيساهم الاهتمام العالمي بمعرض جيتكس إفريقيا 2023 في احتضان هذا الأخير لأكثر من 400 شركة ناشئة من 30 دولة، بما في ذلك مئات الشركات الناشئة الحائزة على جوائز دولية و11 شركة يونيكورنUNICORN حريصة على مشاركة إنجازاتها وولوج عالم الابتكار الإفريقي الواعد. ما سيتيح الفرصة للتواصل مع 250 مستثمرًا من 34 دولة بأصول تبلغ قيمتها 200 مليار دولار أمريكي. 

     

    وبصفته حاضنة أولية للشركات الناشئة وجاذباً لصناديق رؤوس الأموال المجازفة المزدهرة. سيكون جيتكس إفريقيا بمثابة منصة استكشافية منظمة ومنسقة بعناية لهؤلاء المستثمرين، والذين يأتي 70 في المائة منهم من خارج إفريقيا.

     

    كما أضافت لوهم ميرماند بقولها: “يندمج جيتكس إفريقيا استراتيجيًا في المنظومة التكنولوجية المتصلة بقوة عبر 100 دولة. 

    وهو يعمل الآن على إدماج إفريقيا بقوة في الاقتصاد العالمي لريادة الأعمال والابتكار، حيث تزخر بالموارد الضرورية للمنطقة لبث دينامية مهمة في تحولها الرقمي”.

    وسيعزز “جيتكس” إفريقيا 2023 التقدم المحرز في استراتيجية التنمية الرقمية للمغرب، مثلما سيعزز مكانته بين البلدان الإفريقية الثلاثة الأولى التي تمتلك أفضل بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وسيكون فرصة للتأكيد على مكانتها كواحدة من أكثر أسواق الاتصالات تقدمًا في القارة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن