وزارة الصحة تشارك في إصدار توصيات حول مشاهد التدخين بالدراما

  • أكدت وزارة الصحة والسكان، سعيها لتحقيق بنود اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ (FCTC)، والتي تم توقيعها عام 2005 والتي تهدف إلى حماية الأجيال الحالية والمستقبلية من الأضرار الصحية، والاجتماعية، والبيئية، والاقتصادية المدمرة للتدخين والتعرض لدخان التبغ.

    جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، اليوم الثلاثاء، بمشاركة وزارة الصحة والسكان، وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وجمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، لإطلاق نتائج دراسة «رصد انتهاك قانون مكافحة التبغ في الدراما التلفزيونية المصرية والعربية لعام 2022» والتي رصدت انتهاك اتفاقية مكافحة التبغ في ما يخص الدراما من خلال بعض المشاهد التلفزيونية التي عرضت خلال شهر رمضان 2022، التي يظهر فيها منتجات للتبغ بمختلف أنواعه.

    أشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى الدور الأساسي الذي تلعبه وسائل الإعلام في رفع الوعي وتغيير السلوك من خلال نشر المعلومات السليمة وعرض النماذج الايجابية، بالإضافة إلى أهمية دور وسائل التواصل الاجتماعي والذي لا يقل أهمية في التأثير على الاتجاهات وتعديل السلوكيات.

    وخلال المؤتمر، قالت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر: «تنفق دوائر صناعة التبغ مليارات الدولارات على الإعلان سنويًا عن التبغ لزيادة استهلاك منتجاتها، كما أنها تقلل من تصورات الناس عن الآثار الصحية الضارة للمنتجات، خاصة أشكال التبغ الجديدة مثل التبغ المسخن، وهو أمر غير صحيح لأنه لا يوجد مستوى آمن للتعرض للتبغ».

    وأضافت: «يقتل التبغ -سنويا- أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم، كما يقف التبغ كعامل رئيسي خلف العديد من الأمراض غير السارية مثل السرطان بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة التي تعتبر السبب الأول للوفاة في مصر».



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن