اختراع جديد لتنظيم الطرق بدون الحاجه الي إشارات مرور

  • طوَّر الباحث الكويتي الدكتور مشاري سعد المطيري طريقة بسيطة للحد من الازدحام المروري في المناطق الحيوية داخل المدن الكبيرة والاستغناء عن إشارات المرور.

    وتقوم فكرة المشروع على الأساسية على إزالة الإشارات والخطوط الدائرية وتعديل شبكة خطوط الطريق والأسهم المرسومة، في العقد الحيوية في المدن، لتنظيم حركة السير وضمان انسيابه والحد من الحوادث المرورية وعواقبها الوخيمة.

    وقال المطيري، في حديث خاص لمرصد المستقبل، إن «إحدى أبرز قواعد تقليل الازدحام المروري، ترتكز على ثلاثة عوامل أساسية؛ هي إزالة الخطوط الدائرية أو تعديل خطوط الشوارع أو إزالة إشارات المرور، وفكرة مشروعي قائمة على تغير العوامل الثلاثة جميعًا، ليسير سائق المركبة من نقطة إلى أخرى دون أن يتوقف أو يواجه أي عرقلة، مع ضمن عدم دخول السيارات أمام بعضها

    ويعتمد المشروع على تطبيق فكرة الطريق المزدوج المكون من مسارين، بحيث تسير المركبة في مسار منفرد مفصول عن المسار الآخر ما يمنع تداخل السيارات وانتقالها من مسار إلى آخر، ويرفع نسبة الأمان.

    وأضاف «على الرغم من المشروع لم يُطبق حتى الآن في دولة الكويت، إلا أن المملكة العربية السعودية راسلتني عن طريق الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وحصلوا على تفاصيل المشروع، بغية تطبيقه في رؤية المملكة الجديدة



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن