مهله لشبكة ترامب الاجتماعية للتوقف عن خرق القواعد

  • قالت منظمة الحفاظ على حرية البرمجيات (SFC) إن الشبكة الاجتماعية الجديدة للرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب انتهكت اتفاقية ترخيص برمجيات مجانية ومفتوحة المصدر من خلال تمزيق شبكة التواصل الاجتماعى اللامركزية Mastodon وفقا لموقع The Verege.

     وأمام مجموعة Trump Media and Technology Group (TMTG) 30 يومًا للامتثال لشروط الترخيص قبل إنهاء وصولها - مما يجبرها على إعادة بناء النظام الأساسى أو مواجهة إجراءات قانونية.

    أطلقت شركة TMTG أمس جهودًا لجمع التبرعات لشركة استحواذ ذات أغراض خاصة مع وعود ببناء إمبراطورية إعلامية كاسحة. منتجها الوحيد حتى الآن هو شبكة اجتماعية تسمى Truth Social والتى تبدو متشعبة بشدة من Mastodon.

    بينما يمكن لأى شخص إعادة استخدام رمز Mastodon بحرية (وقد قامت مجموعات مثل الشبكة الاجتماعية اليمينية Gab فعل ذلك بالفعل، لا يزال يتعين عليهم الامتثال لترخيص Affero العام العام (أو AGPLv3) الذى يحكم هذا الرمز ، وتشمل شروطه تقديم الرمز الخاص بهم شفرة المصدر لجميع المستخدمين.

    لا تلتزم Truth Social بهذا الترخيص ، وفى الواقع ، تشير إلى خدمتها على أنها "ملكية". من الواضح أن مطوريها حاولوا مسح المراجع التى من شأنها أن تجعل اتصال Mastodon واضحًا - فى وقت من الأوقات سرد "رؤية" شعار Mastodon على أنه خطأ - لكنهم قاموا بتضمين إشارات مباشرة إلى Mastodon فى HTML الأساسى للموقع جنبًا إلى جنب مع أوجه التشابه المرئية الواضحة.

    لم تتوافق إستراتيجية TMTG بشكل جيد مع SFC ، وهى منظمة تفرض تراخيص برامج مجانية ومفتوحة المصدر. وقال برادلى كون زميل سياسة SFC فى منشور مدونة: "يتعامل الترخيص مع الجميع بشكل متساوٍ (حتى الأشخاص الذين لا نحبهم أو نتفق معهم) ، لكن يجب أن يعملوا وفقًا لنفس قواعد تراخيص الحقوق المتروكة التى تنطبق على أى شخص آخر". "اليوم رأينا مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا تتجاهل تلك القواعد المهمة - التى تم تصميمها من أجل الصالح الاجتماعي.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن