بقيمة 3 ملايين دولار: استثمارات جديدة في " OTO " للتجارة الإلكترونية

  • كتب : محمد شوقى – عادل فريج

    كشفت شركة التقنية اللوجستية التي يقع مقرها في السعودية، OTO، عن إغلاقها جولة استثمارية (Seed) بقيمة 3 ملايين دولار بمشاركة صندوق MEVP وصندوق دراية فينتشرز، لتكون بذلك أكبر جولة استثمارية من نوعها في الشرق الأوسط في قطاع البرمجيات كخدمة (SaaS) وفقًا لبيان الشركة.

    تقدم OTO منصة شحن متكاملة للمتاجر الإلكترونية وبائعي التجزئة الراغبين في تطبيق استراتيجية القنوات المتناغمة (OmniChannel)، لتمكينهم من شحن طلبات متاجرهم الإلكترونية مع أكثر من 100 شركة شحن وتوصيل، بالإضافة إلى تتبع الشحنات وإدارة المرتجعات من خلال بوابة واحدة.

    قام المؤسسان محمد الرزاز، الرئيس التنفيذي، وفرقان عزار، الرئيس التنفيذي للتقنية، بتدشين OTO في عام 2019 لبناء تقنية لوجستية عالمية لحل التحديات التي تواجه المتاجر الإلكترونية من شحن منتجاتها إلى العملاء من أي مكان وإلى أي مكان في عالم التجارة الإلكترونية.

    أوضح الرزاز يشهد قطاع التجارة الإلكترونية نموًا سريعًا، خصوصًا في منطقة دول الخليج، حيث من المتوقع أن يصل حجم سوق التجارة الإلكترونية إلى 50 مليار دولار بحلول عام 2025. إلى أن التحول إلى التجارة الإلكترونية ليس بالأمر السهل، حيث تعاني الكثير من المتاجر الإلكترونية من كثرة العمليات اليدوية المرتبطة بعمليات شحن الطلبات ابتداءً من استخدام شاشات مختلفة لدى شركات الشحن لإنشاء طلبات الشحن وتتبعها، وانتهاءً بتحميل وتحليل صفحات اكسل لقياس أداء شركات الشحن. على الجانب الآخر، 57% من المتسوقين الإلكترونيين في منطقة دول الخليج يتوقعون أن تصل منتجاتهم خلال 2-24 ساعة من وقت الطلب. في الحقيقة، 7 من أصل 10 متسوقين يتركون سلاتهم الشرائية بسبب ارتفاع تكاليف الشحن أو تأخر أوقات التوصيل. لذلك، بنينا OTO لحل هذه المشكلة”.

    وقال هناك زيادة في عدد الطلبات المعالجة من خلال المنصة بنحو 300% من بداية السنة الحالية وتاريخ اليوم مقارنة بعام 2020، ويتوقع موسسا الشركة وصول نسبة النمو إلى 500% بنهاية عام 2021. ونوهت إلى استخدام أكثر من 400 علامة تجارية محلية ودولية لشحن لطلبات متاجرهم الإلكترونية عبر المنصة، من أبرزها شركة زين، ساكو، العربية للعود، زهور الريف، ذا بودي شوب، كارديال، وغيرها.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن