عالم رقمى ترصد أهم معالم " إكسبوا 2020 دبي ": 192 دولة تستعرض ابتكاراتها تحت شعار " تكنولوجيا تلهم الخيال".. و7 مليارات دولار استثمارات المعرض

  • رسالة دبي : خالد حسن

    للمرة الأولى فى منطقة الشرق الأوسط والدولة العربية نجحت دولة الإمارات العربية في جذب إقامة معرض إكسبو 2020 ، والذي يقام كل أربع سنوات في إحدى الدول، بمشاركة أكثر من 192 دولة حيث تشير بعض التقديرات إلى أن الإمارات خصصت نحو 7 مليارات دولار كاستثمارات مالية تتعلق بالبنية التحتية وبنية التكنولوجيا والاتصالات لتسهيل تجربة زيارة السائحين للمعرض وتوفير تجربة ثرية ومتنوعة لهم .

    وتتمحور الفكرة الأساسية لهذا المعرض حول تبادل الأفكار والاختراعات والثقافات والعروض الفنية بين شعوب الأرض حيث يحرص جميع الدول على إقامة أجنحة لها داخل المعرض كما تحرص الدولة المستضيفة على تجهيز البنية التحتية اللازمة للمعرض بداية من المكان الجغرافي مرورا بوسائل النقل والمواصلات المتنوعة والسهلة لزوار المعرض وصولا إلى البنية الفندقية المناسبة لاستقبال السائحين والراغبين من جميع دول العالم في زيارة المعرض فهو بمثابة بطولة كأس العالم للمعرض . 

    وكان لـ  "عالم رقمي " جولة في عدد من الأجنحة بالمعرض كان أولها بالطبع الجناح المصري والذي يحرص جميع زوار إكسيو 2020 على البحث والسؤال عن مكان الجناح المصري وفيما يمكن وصفه بعبارة " عظمه على عظمه " .. فالجناح المصري بمعرض إكسبو 2020 دبي  لم يخيب امال وطموحات الزائرين بداية من المكان المميز مرورا بالتصميم الإبداعي والمريح للتجول داخليا والاستمتاع برؤية محتويات الجناح وفي الحقيقة من حقنا ان نفخر بتاريخ أمتنا وحضارة أجدادنا الفرعونية ، التي ما زالت تبهر كل العالم ، وليس هناك أكثر من كم الازدحام من جانب زوار إكسبو، من مختلف الجنسيات، للدخول للنجاح المصري الذى يصنف على انه أحد أجمل اجنحة إكسبو دبي 2020 ، رغم قلة المعروضات، إلا أن التكنولوجيا وشاشات العرض كان لها دور مهم في فخامة عرض المحتوي الرقمي والذي جمع بين الأصالة والمعاصرة.

    وكما نفتخر بما أنجزه أجدادنا فإن الجناح يسلط الضوء على ما يتم إنجازه من مشروعات قومية ضخمة في كل المجالات والرقمنة لدخول مصر لعصر اقتصاد المعرفة .

    أما الجولة  الثانية لـ " عالم رقمي " كانت في الجناح الأمريكي والذي يحاول أن يخطف الأنظار من الوهلة الأولى من خلال استقبال زوار الجناح على سير متحرك "في جولة لمدة 10 دقائق تتيح ان يلتزم جميع الزائرين بالتباعد الاجتماعي ، كجزء من الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا ، تتضمن  رؤية وكذلك نماذج لأول كمبيوتر وأول هاتف أرضى ونموذج مصغر لتمثال الحرية الموجود في مدخل مدينة نيويورك "  بالإضافة إلى  نموذج أول مصحف مترجم للإنجليزية  ..

    وقبل الخروج من الجناح يمكن للزوار لمس أول حجر من القمر ومشاهدة مكوك الفضاء ومركبة استكشاف كواكب الفضاء .

    وكانت الجولة الثالثة لـ " عالم رقمي " في الجناح السعودي والذي حرص على استقبال الزائرين بنافورة إبداعية تسمح للزوار بالدخول إلى داخلها والتقاط الصور ومع دخول الجناح يمكن أن تشاهد شاشة عرض كبيرة جدا تستعرض أشهر معالم المملكة العربية السعودية وطبيعتها المتنوعة في جميع أنحاء المملكة ثم تنتقل الى حجرة كبيرة اكثر إبداعا لكرة بصورة الأرض تستطيع أن تتغير رسوماتها وألوانها بطريقة مبتكرة لتعطيك أشكالا في غاية الجمال ثم تنقل عبر سلالم كهربائية لتستعرض التاريخ المعماري للسعودية وتطورها عبر العصور وأخيرا تنتقل إلى شاشة كبيرة تستعرض لقطات فيديو من الأماكن السياحية والطبيعة الخلابة في المملكة وكذلك نهضتها الصناعية في مجال البترول  والبتروكيماويات والصناعات الغذائية .

    من جهة قالت ريم الهاشمي ـ وزيرة الدولة لشئون التعاون الدولي، المدير العام لإكسبو 2020 دبي: "تبين أعداد الزيارات في الأيام العشرة الأولى حماس العالم وتطلعه لحضور إكسبو 2020 دبي، نحن سعداء جداً بهذا الإقبال الرائع لحضور فعالياته. وستكون الأيام المقبلة حافلة بالمزيد من الأحداث المميزة المبهرة والفريدة من نوعها والتي تقدم تجربة زائر ثرية وهادفة، ونتطلع قدما للترحيب بالجميع من كل أنحاء العالم". 

    من ناحيته قال جوزيف عيسى ـ المفوض العام لجمهورية تيمور- ليشتي في إكسبو 2020 دبي: "منذ انطلاق إكسبو 2020 دبي كنا مشغولين للغاية مع قدوم أعداد كبير من الزوار إلى جناحنا كل يوم. سعيدون برؤية العديد من الزوار المهتمين بمعرفة المزيد عن بلدنا ويسرنا أن نقدم لهم في جناحنا لمحة عما تضمه من فرص للسياحة والاستثمار والزيارة من كل أنحاء العالم".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن