إطلاق أول جهاز مصري لإنتاج الكبسولات الصناعية

  • كشف المركز القومي للبحوث الأحد عن نجاح فريقه البحثي برئاسة الدكتور قرني عبدالله أستاذ الكيمياء التطبيقية بالمركز عن انتاج أول جهاز لتصنيع الكبسولات بمختلف انواعها بمكونات مصرية خالصة.

    ويستخدم الجهاز في عمل تغليف للمواد الصلبة أو السائلة أو الغازات تغليفا كاملا داخل مصفوف من بوليمرات طبيعية بهدف تكوين جزيئات صغيرة الحجم مثل خرزات أو كريات مجهرية أو كبسولات دقيقة وذلك لاستخدامها فى التطبيقات المختلفة.

    وأوضح الدكتور قرني عبد الله أن الجهات المستفيدة من جهاز كبسلة ميكروية هي الجامعات والمراكز البحثية، وشركات الأدوية لكبسلة المواد الفعالة، وكبسلة الفيتامينات، وشركات انتاج المكملات الغذائية، ووحدات البحث والتطوير فى الجهات الصناعية.

    وذكر أن الكبسلة الميكروية او الكبسلة الميكرومترية هى طريقة للتغليف النشط للمواد الصلبة أو السائلة أو الغازات داخل مصفوف من بوليمرات طبيعية بهدف تكوين جزيئات صغيرة الحجم (خرزات أو كريات مجهرية أو كبسولات دقيقة) وذلك استخدامها فى التطبيقات المختلفة الصناعية والطبيه والزراعية المختلفة. ويصل حجم الحبيبات أوالكبسولات االمحضرة بهذة الطريقة والمغلفة بغشاء مسامى او غير منفذ بهذة الطريقة من بضع مئات من النانو الى بضع مليمترات.

    وأضاف انه تم اختراع انتاج وتطوير 4 اصدارات من اجهزة NRC-Encapsulator من المستوى المعملى الى المستوى النصف صناعى تتميز بتركيب وتصميم محكم وابتكارى مع هيكل مضغوط وغير معقد وسهل الإستخدام والصيانة لانتاج كبسولات دقيقة للمواد النشطة والوظيفية وذلك لأعمال البحث والتطوير المبتكرة على النطاق المعملى او النصف صناعى في العديد من القطاعات المختلفة بما في ذلك ؛ الأدوية والغذاء والأعلاف ومستحضرات التجميل والزراعة والبيئية.

    وأكد على امكانية انتاج وتصنيع الاجهزة حسب احتياجات ومتطلبات العميل.

    وأشار ان المستفيدون من هذا الجهاز الجامعات المركز و البحثية كليات العلوم والهندسة والزراعة ووحدات البحث والتطوير فى الجهات الصناعية وذلك لأغراض البحث العلمي. كما يستفيد منه شركات الأدوية حيث يستخدم في كبسلة المواد االفعالة- كبسلة الفيتامينات الزيوت الطبيعية وايضا شركات انتاج المكملات الغذائية وصناعة الاعلاف

    وأضاف د. قرني ان الجهاز يستخدم في كبسلة الفيتامينات والمواد الفعالة، كبسلة المكملات الغذائية مثل مركبات الحديد وغيرها، كبسلة الزيوت مثل الزيوت التى تحتوى علي لوميحا 3 واوميجا 6 وغيرها ، كبسلة الأدوية بغرض تطبيقات التوصيل الدوائى ، كبسلة الخلايا بغرض استخدامها فى انتاح الانزيمات وغيرها، تحميل الانزيمات الصناعية بهدف استخدامها فى التطبيقات الصناعية وأخيرا صناعة المبادلات الأيونية المستخدمة فى معالجة المياه

    ومن جانبه أكد الدكتور ممدوح معوض نائب رئيس المركز القومي للبحوث للشئون البحثية إن حقق بذلك الاختراع إنجازا علميا عظيما حيث كان يتم اللجوء الى شراء جهاز الكبسلة الميكروية المستورد من قبل بملايين الجنيهات من الخارج أو بآلاف الجنيهات من هنا داخل مصر حيث يتراوح سعر البيع للجهاز الواحد حسب النوع من 200 الى 300الف جنيه مصرى بينما سعر الجهاز المستورد يتراوح بين 750 الف الى مليون و200 الف جنيها مصريا.








     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن