باستثمارات 100 مليون جنيه من رابطة مستوردي إكسسوار المحمول ومشتملاته : إطلاق أول مول تجاري متخصص في مبيعات اكسسوار المحمول بالجملة في أركيديا مول في مصر

  • مليار جنيه السوق الرسمية لإكسسوارات الهواتف بنسبة 50 % من إجمالي حجم السوق الفعلية

    كتب : باسل خالد – محمد الخولي

    تم إطلاق أول مول تجاري متخصص في مبيعات اكسسوار وأجهزة المحمول بالجملة في مصر " بأركيديا مول " وأعلنت رابطة مستوردي اكسسوار المحمول (تحت الإنشاء) عن إطلاق المول بمبادرة من تحالف يضم 63 من كبار التجار والمستوردين في المجال. تأتي هذه الخطوة تتويجًا لمجموعة من الجهود للمساهمة في تحقيق خطة الدولة لخلق بيئة عمل منظمة وقانونية تضم جميع التجار والجهات المعنية بالقطاع، ومن المخطط افتتاح 60 محلًا يمثلون المرحلة الأولى من المبادرة يوم الجمعة 29 يناير 2021، بالإضافة إلى 60 محلًا خلال الشهور الثلاث القادمة.

    جاء ذلك بحضور الدكتور علي فهمي ـ رئيس مجلس إدارة شركة دلتا المالكة لراديو شاك،وممثلين عن كبرى الشركات والمستوردين العاملين بالقطاع، وبمشاركة أسامة حبيب ـ نائب رئيس مجلس إدارة شركة "تسويق لإدارة المراكز التجارية – TSM" القائمة على إدارة أركيديا مول حيث تضم الرابطة أكبر تجار الجملة والمستوردين المتخصصين في اكسسوار المحمول ومشتملاته، وتمثلهم اللجنة المفوضة باسم الرابطة بعضوية كل من عصام بدرالدين ـ رئيس شعبة الاتصالات والمحمول في الغرفة التجارية بالجيزة، وعضو مجلس إدارة اللجنة المهنية للعاملين بمجال المحمول ومستلزماته، ورئيس مجلس إدارة شركة "هاي فون" لإكسسوار المحمول وأحمد وهدان ـ رئيس مجلس إدارة شركة"سل تل"للاستيراد ؛ وهشام عبدالله أبو شامة ـ رئيس شركة Trust لاكسسوار المحمول.

    الاندماج بالاقتصاد الرسمي

    من جهته أكد الدكتور علي فهمي ـ رئيس مجلس إدارة شركة دلتا وصاحب راديو شاك، أهمية هذه المبادرة والتي تعتبر بالفعل خطوة انتظرناها طويلًا، وهي فرصة لجميع تجار الجملة والمستوردين العاملين بالمجال ليكونوا جزءًا من مظلة النظام الاقتصادي الشامل الذي تسابق الحكومة الزمن لتطبيقه، وهو ما يصب في مصلحة جميع الأطراف المعنية ونأمل أن يكون انطلاقة لتنظيم مختلف مجالات سوق المحمول قريبًا".

    بيئة عمل منظمة

    من ناحيته أكد عصام بدرالدين ـ رئيس شعبة الاتصالات والمحمول بالغرفة التجارية بالجيزة ورئيس مجلس إدارة شركة "هاي فون" وعضو اللجنة المفوضة– على أهمية هذه الخطوة اذ تكللت مجهوداتنا بالنجاح بعد سعي طويل لتخصيص مول تجاري للعاملين في قطاع مبيعات اكسسوار المحمول بالجملة، ليكون الأول من نوعه على غرار مولات إكسسوار المحمول بالجملة في الصين والهند، مما سيمهد الطريق لخلق بيئة عمل منظمة ورسمية لتجارة الجملة في سوق اكسسوار الهاتف المحمول ومشتملاته".

    أضاف في مطلع عام 2020 بلغ حجم السوق الرسمية لإكسسوار الهاتف المحمول نحو مليار جنيه، لكنه لا يمثل سوى 50% من إجمالي حجم سوق الإكسسوار في مصر وقال وقع اختيارنا على أركيديا مول لما وجدناه من ترحيب ودعم وتعاون من كل الجهات المعنية، بما في ذلك إدارة المول والملاك السابقين للوحدات".

    مشاركة 63 تاجرا

    من ناحية أخري قال هشام عبد الله أبو شامة ـ رئيس شركة" Trust "لإكسسوار المحمول وعضو اللجنة "إن المبادرة تحظى بدعم كبار التجار والمستوردين في جميع أنحاء الجمهورية، ونستعد للافتتاح الرسمي في 29 من الشهر الجاري بمشاركة 63 تاجرًا، يشغلون 60 محلًا في المول، بالإضافة إلى 60 محلا آخر جاري التجهيز لافتتاحها خلال الشهور الثلاث القادمة." ووفقًا لتقديرات لجنة المفوضين باسم الرابطة، بلغ إجمالى الإستثمارات التي أنفقها التجار المشاركون في المول نحو 100 مليون جنيه ، تم ضخها في إيجارات وتملك المحال التجارية بالمول والبضاعة المعروضة بها. كما أوضّح أبو شامة أن الرابطة تستهدف النمو والتطوير في مراكز تسوق أخرى.

    نقله نوعية

    من جهته قال أحمد وهدان ـ رئيس مجلس إدارة شركة سل تل وعضو اللجنة، إنه لا يوجد وقت مناسب لهذه الخطوة أكثر من اليوم، إذ طالما عانينا من ضعف التنظيم في المجال طوال السنوات الماضية، ومثل هذه المبادرة ستساهم في تنظيم المهنة ووضع نظام واضح، وأظن أننا جميعًا سعداء للغاية بهذه الخطوة التي تعمل على نقل التجارب الخارجية الناجحة وتقديمها للسوق المصرية".

    أضاف هذا الإعلان يأتي بمثابة دعوة ونداء لكل الشركات الكبرى وكبار الوكلاء والمستوردين للانضمام للمبادرة، فبالإضافة لكونها إنجازًا غير مسبوق في السوق المصرية، فإنها أيضًا تمهد الطريق لتكوين رابطة تعمل على حماية حقوق المستوردين وتقنين الأوضاع وتحديد الأدوار. إننا نطمح لخلق منظومة متطورة تتسع لجميع التجار وتكون حلقة أولى في سلسلة من المولات المتخصصة لخدمة العاملين في المجال حول الجمهورية".

    انطلاقة قوية

    من ناحية أخرى قال أسامة حبيب ـ نائب رئيس مجلس إدارة "تسويق للمراكز التجارية" القائمة على إدارة أركيديا مول، "إن إدارة المول تحمست منذ البداية لتكون جزءًا من هذه المبادرة، و"نحن نسعى لتذليل جميع العقبات التي قد تواجه السادة المستأجرين والملاك لتوفير انطلاقة قوية لكيان هو الأول من نوعه في مصر".

    أوضح حبيب أن إدارة المول حريصة كل الحرص على تنفيذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة في ظل أزمة الكورونا، بما في ذلك تشغيل بوابات التعقيم على مداخل المول والعناية بجودة التهوية والتعقيم لجميع أركان المول حرصًا على صحة وسلامة رواد المول من الجمهور وأصحاب المحال، بالإضافة لتدريب جميع العاملين بالصيانة والأمن والنظافة في المول على اتخاذ الاحتياطات اللازمة".

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن