بأكثر من 630 ألف دولار : بيع المخططات المكتوبة بخط اليد من ستيف وزنياك وتعليمات البرمجة الخاصة بنموذج أولي من كمبيوتر Apple

  • كتب : محمد الخولى – محمد شوقي

     

     

    تم بيع مخططات ستيف وزنياك المكتوبة بخط اليد وتعليمات البرمجة لنموذج أولي للكمبيوتر المنزلي من Apple II مقابل 630.272 دولارًا ، وفقًا لمزاد RR في بوسطن.

    تتكون المستندات من 23 صفحة من ملاحظات ومخططات العمل الجاري للوحة توصيل Apple II ، والتي تتضمن:

    خمس صفحات من مخططات الدوائر والملاحظات على أوراق من ورق الرسوم البيانية ، ست صفحات مصورة بعنوان "مصادر الناقل" و "توقيت النظام" و "العرض" و "توقيت المزامنة والعنوان العام" و "التوقيت" ، وتضم العديد من التعليقات التوضيحية. ودليل تعليمات برمجة مكتوب بخط اليد من 12 صفحة يتكون من 28 خطوة مفصلة.

    عندما قام Woz بتوصيل نموذج Apple II يدويًا ، أضاف بدقة الملاحظات وتغييرات الدوائر وملاحظات البرمجة إلى صفحات العمل الرائعة هذه. لم تساعد هذه الوثائق فقط في تغيير أجهزة الكمبيوتر من أجهزة كمبيوتر عملاقة بحجم المبنى إلى أجهزة سطح مكتب صديقة ، ولكنها أيضًا أدت إلى ثورة الكمبيوتر الشخصي في أبريل 1977.

    مصحوبًا بخطاب منشأ موقعًا من وزنياك: "هذه المستندات ، حوالي عام 1975 ، هي مخططات النموذج الأولي من Apple II وتعليمات البرمجة. إنها ثمينة. في مخططات العمل قيد التنفيذ هذه ، يمكنك حتى رؤية تقنية اللوح الخاصة بي ، حيث كنت أذهب فوق الوصلات المرسومة باللون الأحمر بينما كنت ألحم الأسلاك. في ذلك الوقت ، فضلت استخدام قلم ذو طرف أرجواني للكتابة ، لذلك من المثير للاهتمام رؤية هذه الملاحظات بعد عقود. كان النموذج الأولي سلكيًا أثناء عملي ما زلت مهندسًا في قسم المنتجات المتقدمة في Hewlett-Packard ، حيث شاركت في تصميم الآلات الحاسبة المحمولة.

    من جهته قال بوبي ليفينغستون ، نائب الرئيس التنفيذي في RR Auction للمزادات: "تمثل مخططات وملاحظات ستيف وزنياك التاريخية حقًا نشأة الحوسبة الشخصية السائدة التي غيرت الطريقة التي يعمل بها العالم ويلعب ويتواصل إلى الأبد". جاء العرض الفائز للمخططات من جامع خاص يرغب في عدم الكشف عن هويته.

    تصدّر كمبيوتر Apple-1 الذي يعمل بكامل طاقته المزاد الذي يحمل عنوان Apple بصندوق أصلي نادر ، وقعه المصمم Steve Wozniak والذي بيع بمبلغ 736،862 دولارًا.

    تم تصميم Apple-1 في الأصل من قبل Steve Jobs و Steve 'Woz' Wozniak كلوحة دائرة كهربائية ليتم بيعها كمجموعة وإكمالها من قبل هواة الإلكترونيات ، سوقهم الأولي هو Palo Alto's Home-brew Computer Club. صمم Wozniak وحده الأجهزة وتصميمات لوحات الدوائر ونظام التشغيل للكمبيوتر ، وقد عرض لأول مرة Apple-1 في اجتماع النادي في يوليو 1976. معًا ، على مدى عشرة أشهر تقريبًا ، أنتج جوبز ووزنياك حوالي 200 شركة آبل - 1 كمبيوتر وبيع 175 منها.

    أضاف يستمر أداء سوق ستيف جوبز والتذكارات المتعلقة بشركة آبل بشكل جيد للغاية". قال ليفينجستون: "إن المرسل لدينا متحمس لأن Apple-1 ذاهب إلى منزل جيد حيث سيتم الحفاظ عليه جيدًا ومشاركته مع مئات من عشاق Apple الذين لولا ذلك لن تتاح لهم الفرصة لامتلاك الكمبيوتر الذي غير العالم".

     

    تم شراء Apple-1 بواسطة Rally ، وهي منصة استثمارية للمقتنيات النادرة. قال فيتز تيبر ، نائب رئيس العمليات في رالي: "يسعدنا أن نقدم لمجتمعنا من المستثمرين فرصة شراء أسهم في هذا العنصر الفريد من نوعه".

    تشمل المزايا الإضافية من البيع ، على سبيل المثال لا الحصر:

    بيعت لوحة مفاتيح Steve Jobs و Steve Wozniak الموقّعة على "سفينة حربية" مقابل 74.535 دولارًا.

    بيع ماوس Douglas Engelbart بثلاثة أزرار 'XY' مقابل 34478 دولارًا.

    تم بيع خطاب عرض عمل ستيف جوبز "الرائع بجنون" إلى Del Yocam مقابل 32893 دولارًا.

    تم بيع نظارات قوس قزح المصنوعة خصيصًا من Apple Wozniak مقابل 18972 دولارًا.

    وقع ستيف جوبز على ورقة تلميح Monsters، Inc. التي بيعت بمبلغ 12501 دولارًا.

    بدأت العطاءات عبر الإنترنت لمزادات ستيف جوبز وآبل من مزاد RR في 10 ديسمبر واختتمت في 17 ديسمبر. لمزيد من المعلومات ، انتقل إلى www.rrauction.com .

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن