تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ودورها في التنمية المستدامة : 3 – 4 "

  • بقلم: دكتور هشام الشيشيني

    خبير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

     ([email protected])

     

    في إطار حديثنا عن أهداف التنمية المستدامة(SDGs)  التي أقرتها  الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعددها 190 في عام 2015 الصحة الجيدة نستكمل اليوم حديثنا عن باقى الأهداف.

    نوفير العمل اللائق وتنمية الاقتصاد:

    الهواتف الجوالة والحاسبات اللوحية تمكن الشباب من الحصول على تعليم وتدريب يناسب سوق العمل الحالي والمستقبلي بتكلفة قليلة ومن أي مكان من خلال الإنترنت والحوسبة السحابية مما يؤدي إلى زيادة فرص الحصول على أعمال لائقة.

    يمكن استخدام نظم الواقع المعزز لزيادة إنتاجية العمال والحفاظ على سلامتهم كما أن تحويل الأموال عن طريق الهواتف الجوالة يسمح بإرسال الأموال للعمالة في الأماكن الريفية البعيدة مباشرة بتكلفة بسيطة مما يزيد فرص إتاحة الأعمال في تلك الأماكن ويزيد من احتوائية الاقتصاد.

    النهوض بالصناعة والابتكار والبنية الأساسية:

    الروبوتات والمستشعرات ونظم إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي ستحدث صورة في التصنيع عن طريق تخفيض تكاليف الإنتاج ورفع كفاءته وذلك بترشيد استخدام طاقة المصانع وتقليل الفاقد في المواد المستخدمة. كما أن برامج الحاسب المختصة بإدارة المخازن والموارد تقوم بدور كبير في تنظيم وحسن استخدام موارد المصانع.

    سوف يؤدي استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في بلورة نظم اقتصادية جديدة للإنتاج تعمل على تفادي مشاكل الإنتاج الكثيف في المكان الواحد وتقلل من الاعتماد على سلاسل التغذية.

    ولقد أتاحت الحوسبة السحابية للشركات المتوسطة والصغيرة والناشئة فرصة العمل والنمو دون الاعتماد على بنية أعمال أساسية قد تكون غير متوافرة.

    الحد من أوجه عدم المساواة:

    شبكات التواصل الاجتماعي اصبحت تلعب دورا مهما في كشف وإبراز العديد من حالات الفساد والمحاباة التي يؤدي إلى عدم المساواة في ممارسة الأعمال وفرص التوظيف والحصول على الخدمات الحكومية، كما يمكن لتطبيقات الهواتف المحمولة أن تستخدم في التبليغ عن حالة المرافق الأساسية العامة والفروق في الاهتمام بحالتها بين الأحياء، لذلك من المهم أن توفر شركات شبكات المحمول خدمتها إلى الأماكن البعيدة والنائية كما توفر باقات في متناول عامة الشعب حتى يتسنى لهم استخدامها للتبليغ عن حالات عدم المساواة.

    يمكن أن توفر منصات إنترنت حكومية نظما للشكاوى تتيح الإبلاغ عن حالات الفساد واللا مساواة في المعاملة من جانب بعض المسئولين ومنصات أخرى توفر الشفافية فيما تقدمه الدولة من خدمات لمحدودي الدخل مع توفير منصات للخدمات الحكومية العامة حيث إنها لا تفرق بين المواطنين في المعاملة.

    مدن ومجتمعات محلية مستدامة:

    التوائم الرقمية للمدن الذكية هي وسيلة فعالة لاستدامة المدن الجديدة فهي تساعد على التخطيط السليم للمدن وتمكن من محاكاة نظمها المختلفة من مواصلات واتصالات وشبكات كهرباء ومياه وصرف عن طريق زرع مستشعرات في مرافق المدينة وربطها بنظم إنترنت الأشياء وتحليل البيانات المجمعة منها بأساليب البيانات الكبيرة والذكاء الاصطناعي, مما يكشف أي اختناقات محتملة في هذه المرافق في المستقبل. المستشعرات ونظم إنترنت الأشياء والعدادات الذكية يمكن أن تساعد على الاستخدام الأمثل لموارد المدن وترشيد استهلاكها من الطاقة وتراقب وتقلل من تلوث الهواء بالمدن.

    تطبيقات توفير الخدمات الحكومية عن طريق منصات الإنترنت تسمح بالحصول على هذه الخدمات بالمدن بسرعة وسهولة وتوفر الكثير من الوقت المهدر.

    تابع البقية في العدد القادم ...

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن