أهم 8 تطبيقات عالمية على الهواتف المحمولة لمعالجة الامراض النفسية والاحباط والاكتئاب

  • كتب : باسل خالد – نهله مقلد

    كشفت احصائيات منظمة الصحة العالمية، ان هناك أكثر من 350 مليون شخص من مختلف الأعمار على مستوى العالم يعانون من الاكتئاب، أغلبهم من الدول العربية.

    وأكد مؤشر السعادة العالمي الصادر عام 2019، أن اليمن احتلت المركز 151، وهى بذلك صاحبة أقل معدل سعادة في التنافس الذي شمل 156 دولة حول العالم، فيما سبقتها مصر وحصلت على المركز الـ137، وهذا ما يتفق مع ما كشفه المسح القومى للصحة النفسية في عام العام الماضي، حيث أكد أن 25% من المصريين يعانون من الاضطرابات النفسية.

    يعد الطبيب النفسي هو طوق النجاة لكل من يعاني من الاضطرابات النفسية والاكتئاب، لكن مع التقدم التكنولوجي وانتشار الهواتف الذكية، أصبح بإمكان الأشخاص أن يتخلصوا من الاضطرابات والحزن وهم جالسين في منازلهم أو أثناء ممارستهم للأعمال اليومية، وذلك من خلال تطبيقات متخصصة في العلاج من هذه الأشياء.

    ومن خلال استعراض جريدة "  عالم رقمى " للتطبيقات المحمولة المعنية بالاماض النفسية نرصد لك اشهر 8 تطبيقات قادرة على علاج الأشخاص من الاكتئاب والاضطرابات النفسية- وفقًا لما ذكرته دراسة لكلية طب جامعة "نورث ويسترن" بالولايات المتحدة اذ يلاحظ ان جميعهم تطبيقات غير عربية وبالتالى تحتاج الى من يتعامل معها اجادة اللغة الاجنبية كما ان بعضها موجود على متجر " اندوريد " والبعض الاخر موجود على متجر" iOs ".

    اولا تطبيق " Talkspace " حيث يوفر لكِ هذا التطبيق مكان آمن للتحدث حيث يصلكِ بمستشار يمكنه المساعدة في كل الأمور التي تتعلق بالتوتر، الإكتئاب، القلق، إحترام الذات، الحزن والمزيد. الأمر يشبه جلستكِ الخاصة بالعلاج النفسي ولكن عن طريق التطبيق. كل ما عليكِ فعله هو التسجيل وإدخال أفكاركِ وما تشعرين به حالياً، وسوف يسجيبك المعالج الحاصل على رخصة، وفقًا لذلك.

    ثانيا تطبيق " Happy Not Perfect " اذ بالتعاون مع فريق من الخبراء والعلماء للتوصل إلى تمارين بسيطة وألعاب مدروسة لتعزيز صحتكِ العقلية، يوفر التطبيق جلسات تأمل صغيرة لتقليل التوتر وتشجيع عقلية أكثر إيجابية. كما يشجع التطبيق جميع المستخدمين على تحديد الحالة المزاجية خاصة وأن العلم أثبت أن تصنيف العواطف التي نشعر بها يتيح للمعالجة العاطفية أن تبدأ وتجعلنا نشعر بالراحة الداخلية.

    ثالثا تطبيق " 7Cups " حيث عندما تشعر بالإحباط، فأنت تريد أن يتحدث شخص ما معكِ ويخفف من آلامك. هذا التطبيق هو ما تحتاج إليه اذ أنه يقدّم للمستخدمين محادثات سرية مع متطوعين، مدربين ومعالجين مرخصين لمساعدتكِ في التغلب على إكتئابكِ. يوصلك التطبيق أيضاً بعدة مستخدمين ويسمح لك بالمشاركة في مناقشات في غرف الدردشة الخاصة بالدعم الجماعي.

    رابعا تطبيق " Happify "  اذ عندما تستعيد السيطرة على مشاعركِ وأفكاركِ، ستختلف حياتك إلى حد كبير وهذا ما يساعدك التطبيق على تحقيقه. من خلال مجموعة من الأنشطة والألعاب الجذابة التي طوّرها كبار العلماء والخبراء لقياس درجة سعادتكِ، تأكدي من حدوث تحسن كبير في رضاك عن الحياة وقدرتكِ على مقاومة الأفكار السلبية.

    خامسا تطبيق " Pacifica " فمن من خلال إستخدام الأدوات المصممة من قبل أطباء نفسيين لمساعدتكِ في التغلب على التوتر، الإكتئاب والقلق، يعمل التطبيق على تحسين جودة حياتكِ كما يعزز سعادتكِ من خلال التمارين التي تعمل على تعديل العواطف المختلة وظيفياً، السلوكيات والأفكار.

    سادسا تطبيق "  بيربل تشيل "  اذ يساعد تطبيق بيربل تشيل في تخفيف حدة الاكتئاب والاضطرابات النفسية عند الأشخاص من خلال الاستماع إلى تسجيلات صوتية لأطباء نفسيين.

    سابعا تطبيق " ماي مانترا " و يحاول تطبيق ماي مانترا مساعدة الأشخاص المصابين بالاضطرابات النفسية والاكتئاب، عن طريق التركيز على نقاط القوة التي يتمتع بها كل شخص، ومحاولة تعزيزها داخله.

    ثامنا تطبيق "  Headspace "  وهو يساعد تطبيق الأشخاص في تعلم التأمل الذي يقلل من حدة التوتر والقلق الذي يتسبب في حدوث الاضطراب النفسي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن