تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ودورها في التنمية المستدامة : 2 – 4 "

  • بقلم: دكتور هشام الشيشيني

    خبير تكنولوجيا الاتصالات المعلومات

     ([email protected])

    في إطار حديثنا عن أهداف التنمية المستدامة(SDGs)  التي أقرتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعددها 190 في عام 2015 الصحة الجيدة نستكمل اليوم حديثنا عن باقي الأهداف.

     الصحة الجيدة

    قواعد البيانات للسجلات الطبية تساعد على تقديم الخدمات الصحية للمواطنين بصورة سليمة في أنظمة التأمين الصحي، كما أن أنظمة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتحليل البيانات يمكن أن تكتشف وتقلل من حالات الاحتيال والحالات غير المستحقة من مطالبات الرعاية الصحية، كما أن التعامل وتحليل البيانات الهائلة التي يتم جمعها من خلال الأجهزة والأدوات الطبية المتعددة يمكن الممارسين الطبيين من أخذ القرارات الطبية الصائبة.

    أنظمة الكشف الطبي عن بعد تستخدم الفيديوكونفرانس لتوفير خدمات الكشف الطبي للمناطق النائية التي لا تتوفر فيها خدمات طبية. كما تلعب الهواتف النقالة دورا مهما للغاية في توصيل المعلومات الطبية للمواطنين والحصول على البيانات منهم وتتبع تحركاتهم أثناء الجائحات المرضية وتحديد حالات الاتصال التي تمت مع المصابين.

    الأجهزة الطبية الذكية الصغيرة القابلة للارتداء من المرضى توفر طريقة دقيفة للمتابعة المستمرة للمرضى عن بعد وتسهل على المرضى التعرف على حالتهم الصحية طوال اليوم.

    تعليم جيد:

    استخدام المدارس للإنترنت والطلاب للتابلت في التعليم وإحلال الشاشات الإلكترونية مكان السبورة التقليدية في الفصول وإتاحة بنوك المعرفة للطلاب يما تحتويه من مناهج ومحتوى رقمي وتوفير التعليم عن بعد عبر منصات على الإنترنت والإرسال التليفزيوني الرقمي، يؤدي بلا شك لرفع كفاءة التعلم وتقديم تجربة تعليمية غنية فضلا عن إمكانية استمرار التعلم من المنزل عند انتشارالجائحات الفيروسية المعدية بالإضافة إلى توفير فرص جيدة للتعليم المستمر.

    المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة:

    لاشك أن استخدام المرأة لمنصات الإنترنت والهواتف الجوالة فتح لها فرص أعمال جديدة لم تكن متاحة لها من قبل كتسويق وبيع المنتجات التي تصنع بالمنازل على سبيل المثال. كما أن اتاحة العديد من برامج التعليم المستمر والتدريب على منصات الإنترنت، سمح للمرأة الحصول على تدريب وتعليم مستمر مناسب ومساو للرجل دون الحاجة لترك المنزل.

    المحافظ المالية على الهواتف الجوالة مكن المرأة من الحصول على تحويلات نقدية مباشرة مما سمح لها بالتحكم في تلك الاموال واستخداماتها  دون تدخل من احد.

    تسمح التطبيقات على الهواتف الجوالة والنصوص الرقمية القصيرة بمتابعة السيدات أثناء الحمل وتوفير المعلومات الطبية لهم وتوجيههم إلى أماكن الحصول على الرعاية عند الحاجة اإليها.

    توفير وتوصيل المياه للجميع:

    حتى تتوفر المياه للجميع ونقلل الهدر في استخدامها فإن جمع البيانات عن طريق المستشعرات وإنترنت الاشياء والقيام بتحليلها تؤدي إلى تطوير برامج حاسوبية يستخدم فيها الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي تساعد في اتخاذ قرارات رشيدة متعلقة باستخدامات المياه في الزراعة والصناعة والاستخدامات المزلية.

    نظم إنترنت الأشياء يمكن أن تحدد الأماكن التي يتسرب منها المياه في شبكات توزيع المياه بالمدن كما يمكن أن تحدد مناسيب المياه في الترع والقنوات المائية طوال العام مما يساعد على رفع كفاءة شبكات الري للزراعة.

    توفير طافة نظيفة بأسعار مناسبة:

    شبكات نقل الكهرباء الذكية مع استخدام الذكاء الصطناعي يؤدي إلى زيادة كفاءة نقل الكهرباء ويقلل الفاقد أثناء النقل مع تحديد أماكن المشاكل في الشبكة.

    الأجهزة المنزلية الذكية والموفرة للطاقة والعدادات الذكية تساهم في تقليل استهلاك الكهرباء وتوجه المستخدمين لأرشد الطرق في استخدامات الكهرباء وكفاءة الأجهزة التي يستخدمونها في استهلاك الكهرباء.

     

    تابع البقية في العدد القادم ...

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن