مشاركه فيلم قديم في مهرجان السينما

  • فجَّرَ الناقد والباحث السينمائي العراقي، مهدي عباس، مفاجأة، الثلاثاء، عندما زعم أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42، عرض فيلما قديما من إنتاج عام 2016 على أنه فيلم جديد كعرض أول.

    لكن مخرج الفيلم أوضح الحقيقة وشرح أبعاد الموقف، في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، فما القصة؟

    بحسب عباس، فإن الفيلم المغربي (ميلوديا المورفين) والذي يعرض كعرض عالمي أول ضمن مسابقة "آفاق السينما العربية"، هو من إنتاج عام 2016 وسبق عرضه في مهرجانات سابقة.

    وكتب عباس، الثلاثاء، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تدوينة قال فيها: "غريب أن يعلن مهرجان كبير مثل القاهرة أن فيلم ميلوديا المورفين المغربي هو عرض عالمي أول ومن إنتاج 2020 مع العلم بأن الفيلم إنتاج 2016 وعرض في المهرجان الوطني للفيلم المغربي في طنجة ومهرجان سينما المؤلف في الرباط ومهرجان عنابه في الجزائر في عام 2016".

    تدوينة الناقد تفاعل معها البعض، عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، من بينهم الناقد الفني المصري، مجدي الطيب، والذي علق على ما كتبه عباس، قائلاً: "مفاجأة من العيار الثقيل فجرها الناقد والباحث والمؤرخ العراقي مهدي عباس عندما أكد أن الفيلم المغربي ميلوديا المورفين، بوصفه العرض العالمي الأول للفيلم، ومن إنتاج 2020، هو من إنتاج 2016، وأنه سبق عرضه في المهرجان الوطني للفيلم المغربي في طنجة، ومهرجان سينما المؤلف في الرباط ومهرجان عنابة في الجزائر عام 2016 "، متسائلاً: "مفاجأة أم فضيحة؟"، على حد وصفه.

    لكنّ مخرج الفيلم، أوضح الحقيقة في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية" على هامش مشاركته بمهرجان القاهرة الدولي السينمائي. فطبقاً للمخرج هشام أمال، فإن "الفيلم هو عرض أول في نسخته الأخيرة"، موضحاً أن "فيلم ميلوديا المورفين "تم العمل عليه لمدة طويلة، وعرض سابقاً عدة مرات، وعرض في مهرجان طنجة السينمائي في 2016، لكن في نسخة أخرى، غير النسخة النهائية الحالية".

    وأوضح مخرج الفيلم أن "ميلوديا المورفين" خضع للعمل لفترات، وصدرت منه عدة نسخ، وابتداءً من نهايات العام الماضي 2019 "أنهينا النسخة النهائية"، وهي النسخة التي تُعرض للمرة الأولى بمهرجان القاهرة السينمائي.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن