تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ودورها في التنمية المستدامة : 1 – 4 "

  • بقلم: دكتور هشام الشيشيني

    خبير تكنولوجيا الاتصالات المعلومات

     ([email protected])

     

    أقرت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعددها 190 في عام 2015 أهداف التنمية المستدامة(SDGs) ، باعتبارها دعوة عالمية للعمل على إنهاء الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان تمتع جميع سكانها بالسلام والازدهار بحلول عام 2030.
    وأهداف التنمية المستدامة التي اتفق عليها هي:

    1-   القضاء على الفقر.

    2-   القضاء على الجوع.

    3-   الصحة الجيدة.

    4-   التعليم الجيد.

    5-   المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

    6-   توفير وتوصيل المياه للجميع.

    7-   توفير طاقة نظيفة بأسعار مناسبة.

    8-   توفير العمل اللائق ونمو الاقتصاد.

    9-   النهوض بالصناعة والابتكار والبنية الأساسية.

    10ـ الحد من أوجه عدم المساواة.

    11ـ إنشاء مدن ومجتمعات محلية مستدامة.

     

    12ـ ضمان أن الاستهلاك والإنتاج مستدامان.

    13ـ محاربة التأثير الضار للتغيرات المناخية.

    14ـ المحافظة على الحياة تحت الماء.

       15ـ حماية ونشر الاستخدامات البيئية المستدامة على الأرض.

       16ـ إقامة مجتمعات توفر السلام والاحتواء المجتمعي.

       17ـ تعزيز الشراكات الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

    وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر متكاملة  فالعمل في مجال ما سيؤثر على النتائج في مجالات أخرى ، فالتنمية يجب أن توازن بين الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

    وتحقيق اهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 يتطلب التعاون والتكامل التام بين القطاع الخاص والحكومات والمجتمع المدني واستثمارات واسعة وتشجيع للابتكار بالاضافة إلى نماذج اقتصادية جديدة للأعمال.

    لا شك أن لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات دورا محوريا واساسيا في تحقيق التنمية المستدامة. وتشمل تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مجموعة متنوعة من التكنولوجيات ومنها البيانات الكبيرة وتحليل البيانات والروبوتات وانترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والمستشعرات والهواتف النقالة والحاسبات اللوحية والفائقة القدرة والطابعات ثلاثية الأبعاد والحوسبة السحابية ومنصات الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والبلوكشين والواقع المعزز والتخيلي وصور الأقمار الصناعية، وفي هذا المقال نستكشف كيف يمكن أن تدعم وتفعل هذه التكنولوجيات كل هدف من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.

    القضاء على الفقر:

    تتيح التكنولوجيات الرقمية جمع البيانات لقياس ومراقبة مستوى الفقر والأحوال المعيشية للبلاد وتزود المخططين ومتخذي القرار بها حتى يتسنى لهم اتخاذ الإجراءات الملائمة، كما  أن أدوات تحليل البيانات تمكن الحكومات من التصدي للأزمات والكوارث مثل الكوارث المناخية والنقص الطارئ في الموارد بصورة أفضل.

    يساعد التحديد الرقمي للهويات والتكنولوجيات الرقمية على وصول الدعم لمستحقيه وتوصيل المساعدات المالية الحكومية للفئات الأكثر احتياجا في المجتمع كما تساعد على توزيع موارد الدولة على المواطنين بصورة سليمة، مثل الكهرباء والمياه، فهي تقضي على الاحتيال وتمنع الحالات غير المستحقة للمساعدات.

    وتوفر تكنولجيات الاتصال الرقمي من انترنت ورسائل نصية قصيرة وهواتف نقالة والترددات ذات النطاق العريض وشبكات التواصل الاجتماعي، اتصال وتواصل قوي بين المواطنين ومشاركة في المعلومات حيث بلا شك يساعد على تنفيذ الأعمال وخلق فرص عمل جديدة.

    القضاء على الجوع:  

    تلعب صور الأقمار الاصطناعية الرقمية وأدوات تحليل الصور المعتمدة على الذكاء الاصطناعي دورا مهما في التعرف على مراقبة أمراض المحاصيل في الحقول وأماكن ومدى انتشارها حتى يمكن مكافحتها في الوقت المناسب وإنقاذ المحاصيل من الدمار، كما تساعد صور الأقمار الصناعية وأدوات تحليلها في تحديد استخدامات الأراضي الزراعية والأماكن التي ينتشر البناء فوقها لوقف تحويل الأراضي الزراعية لأراضي بناء.

     استخدام المستشعرات وإنترنت الأشياء في أدوات الزراعة والري الذكية بالإضافة إلى استخدام برامج حاسوبية في إدارة المزارع يؤدي إلى ارتفاع إنتاجية الأراضي الزراعية ويقلل الهدر في استخدام السماد والمبيدات.

    لا شك أن تلك الاستخدامات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تزيد من إنتاج المواد الغذائية ويقلل من تكلفة إنتاجها مما يساعد على محاربة الجوع الناتج من نقص الإنتاج الزراعي وارتفاع تكلفته.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن