فوز المشروع المصري "نظم الخلايا الشمسية" بجائزة معهد الطاقة البريطاني

  •  

    فاز المشروع المصري "نظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة "Egypt-PV" الذى ينفذه مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من مرفق البيئة العالمي كأفضل المشروعات المقدمة عالميا.

    ضمن فئة "خفض الانبعاثات الكربونية" في المسابقة السنوية "EI Awards" لعام 2020 في دورتها الحادية والعشرين والتي ينظمها معهد الطاقة البريطاني.

    وأوضح المهندس محمد عبدالكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة ,في بيان لوزارة التجارة والصناعة اليوم, أن هذه الجائزة تعد إحدى أكثر الجوائز العالمية تميزا في مجال الطاقة, حيث تمنح الجائزة للمشروعات المتميزة في قطاع الطاقة من المنظمات الحكومية أو القطاع الخاص على مستوي العالم

    مشيرا الى أنه تم اختيار المشروع المصري من بين أكثر من 120 مشروعا مقدما من 29 دولة تضمنت أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وهونغ كونغ وماليزيا والهند وباكستان ونيجيريا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعديد من الدول الأوروبية.

    حيث قدم المشروع المصري نموذجا لأفضل الممارسات على مستوى العالم لنشر نظم الخلايا الشمسية الصغيرة على أسطح المنشآت.

    وأضاف أن نتائج هذا المشروع تأتي في إطار خطة مركز تحديث الصناعة والتي تهدف إلى تعميق التصنيع المحلي, وزيادة القدرة التنافسية, والاقتصاد الأخضر, والإعداد للثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي والدعم التكنولوجي, وبناء القدرات, ونقل المعرفة, والابتكار وريادة الأعمال, وتطوير المهارات للعمالة القائمة, والتدريب من أجل التشغيل.

    و أكدت رندا أبو الحسن, الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي, أن فوز المشروع المصري يعد تتويجا للنتائج المتميزة المحققة في هذا الصدد والتي تعد جزءا من جهود مصر الكبيرة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في إطار دعم تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

    مشيرة إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعمل على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة حيث يقوم المشروع بدور هام لتحقيق الهدف السابع الخاص بمضاعفة إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة بحلول عام 2030 .

    بالإضافة إلى الاستجابة لاتفاق باريس للحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وتعميم استخدام أنظمة الخلايا الضوئية الصغيرة لاستغلال الطاقة الشمسية المتوفرة في مصر في توليد الكهرباء في كافة القطاعات.

    وأوضحت أن انظمة الطاقة المتجددة اللامركزية الصغيرة تتميز بقدرتها على تحويل مستهلكي الطاقة إلى منتجين وتوطين تكنولوجيا الطاقات المتجددة ودعم ثقافة ريادة الاعمال وخلق فرص عمل وتصدير الخبرات المكتسبة لقارة إفريقيا والمنطقة العربية.

    وبدورها, قالت الدكتورة هند فروح مدير مشروع نظم الخلايا الشمسية بمركز تحديث الصناعة إن المشروع تنافس في المرحلة قبل النهائية مع أفضل ثلاثة مشروعات عالمية مقدمة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 5 جيجا بحلول عام 2030.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن