نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التكنولوجيا في" أورنج مصر " لـ " عالم رقمي " 65 مليار جنيه استثمارات أورنج منذ انطلاقها حتي الآن و4 مليارات لتطوير شبكتها خلال 2020

  • -       أورنج تطلق أحدث نظم والحلول الذكية في أكثر من مجال خلال مشاركتها " Cairo ICT "

    -     32 % من عائداتنا من خدمات الإنترنت و 50 % يستخدمون الإنترنت عبر المحمول

    -إعادة توزيع تردداتنا والاعتماد على الـ "4G " ساهم بشكل كبير في توزيع الضغوط بشكل سريع وفعال

     

     

    أجرى الحوار : خالد حسن

    أعده للنشر:  نهلة مقلد – محمد شوقي

     

    تحرص شركة " أورنج " مصر أقدم مشغل لخدمات الاتصالات المحمولة في سوق الاتصالات المصري على التواجد بصورة دائمة في فعاليات معرض " كايروآي سي تي "  لاستعراض أحدث الحلول التي تقدمها سواء للأفراد أو مؤسسات الأعمال لمساعدتها في تنمية قدراتها التنافسية .

     

    وعلى هامش فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمعرض " Cairo ICT  2020 " المقامة حاليا برعاية وافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ رئيس الجمهورية كان لـ " عالم رقمي"  هذا اللقاء مع أيمن أميري ـ نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التكنولوجي بشركة أورنج مصر للتعرف اكثر عن رؤية الشركة في مساعدة مؤسسات الأعمال على مواكبة التحول الرقمي.

     

    §       ما هو الوضع الحالي لشركة أورنج مصر في سوق الاتصالات المصرية من حيث عدد المشتركين وعدد الفروع الحالية، وعدد الأبراج؟

    -       نستهدف الحفاظ على حصتنا السوقية عبر سياسات تعتمد على تحديث الشبكات وتقديم خدمات متكاملة، بالإضافة إلى التنوع في باقات العروض لتتناسب مع مختلف أذواق العملاء، خاصة أن عدد عملاء المحمول في مصر لا يشهد أي زيادة كبيرة وأن هدف الشركات هو الاحتفاظ بالعميل الحالي من خلال التوسع في تقديم خدمات إضافية له.

    وتصدرت أورنج التقارير المحلية والعالمية في سرعة نقل البيانات لأعوام متتالية لتصبح "أورنج" أسرع شبكة إنترنت في مصر بشهادات عالمية ومحلية.

    أن تغطية شبكة أورنج موزعة على جميع أنحاء الجمهورية، وهناك مناطق ذات تغطية حديثة، وأخرى تمت زيادة طاقتها، وستتجه الشركة خلال الفترة المقبلة إلى التركيز على القرى والنجوع الكائنة في الدلتا والصعيد، وتعزيزها بالشبكات وخدمات نقل البيانات “الداتا”، وأيضًا المناطق التي تحوي كثافة سكانية تزيد على 5000 ، هذا إلى جانب زيادة القدرة الاستيعابية للمحطات في بعض المحافظات مثل القاهرة والإسكندرية والساحل الشمالي.

    إن إجمالي عدد محطات شركة أورنج يبلغ حوالي 8000 محطة منها 1000 محطة تم إنشاؤها خلال ما يقرب منعام و70 % من إجمالي المحطات يدعم خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع.

    عدد متاجرنا على مستوى الجمهورية ما يزيد على 800 متجر.

    استثمارات الشبكة

    -       كم تبلغ حجم الاستثمارات التي تم ضخها لتطوير الشبكة خلال 2020 وحجم الاستثمارات المستقبلية المخطط ضخها خلال العام القادم؟

    §       نخصص 4 مليارات جنيه سنويا كاستثمارات لصالح تحديث و تطوير شبكة أورنج من أجل تقديم خدمة أفضل وأسرع لعملائنا وبالفعل أورنج أسرع شبكة في مصر طبقا للتقارير المحلية والدولية وقد تصدرت  أورنج التقارير المحلية والعالمية في سرعة نقل البيانات لأعوام متتالية. ذلك بجانب مخصصات أخرى متعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات، وجميعها تصب في صالح تحسين جودة الخدمة كما نعمل على تنفيذ خطة توسعية في السوق المصرية، لتعظيم استثماراتنا ودعم عملياتنا التشغيلية على كل المستويات، وذلك عبر تطوير خدماتنا المقدمة بتكنولوجيا الجيل الرابع للمحمول بسبب معدلات النمو الملحوظ في استخدام الإنترنت على الشبكة.

    خدمات ابتكارية

    §       ما الذي يميز خدمات أورنج في السوق المصرية عن شبكات المحمول الأخرى؟

    -       الذي يميز أورنج في السوق المصرية هو قوة وكفاءة شبكتها والتي تعتمد عليها كل خدمات الشركة وأهمها في الفترة الحالية هي الحفاظ علي صدارتنا في سرعة نقل البيانات والعمل علي تغطية كل المناطق في جميع المحافظات وتعزيزها بالشبكات وخدمات نقل البيانات “الداتا” مما مكننا في الحفاظ على مكانتنا كأسرع مشغل في مصر طبقاً للتقارير العالمية والدولية.

    وخلال فعاليات معرض كايروآي سي تي2020 وستعلن أورنج عن أحدث نظم والحلول الذكية في اكثر من مجال.

    تداعيات كورونا

    §       ماذا عن تقييم سيادتكم لسوق الاتصالات خلال العام الجاري في ظل تداعيات كورونا؟ مع ذكر الفرص والتحديات التي خلقتها الأزمة أمام قطاع الاتصالات ؟

     

    -       نتج عن الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد فرص للتعلم والعمل عن بعد وظهر بوضوح أهمية قطاع الاتصالات ودوره الحيوي في ابتكار خدمات وحلول تساعد المواطنين علي التواصل وتنفيذ مطالبهم اليومية من المنزل . كما ساهم قطاع الاتصالات في تحفيز المواطنين على البقاء في المنزل ودعم آليات التعليم عن بُعد، وكذلك دعم جهود وزارة الصحة في نشر الوعي بين المواطنين حول فيروس كورونا المستجدّ وتوفير خدمات اتصالات متميزة للأطقم الطبية والمساهمة في تخفيف الآثار الاقتصادية التي مرت بها البلاد من خلال دعم العمالة غير المباشرة ماديا ومعنويا.

    عائدات خدمات الإنترنت

    §       كم تبلغ نسبة العائد من خدمات الإنترنت بالنسبة للعائد الكلي؟وما هي نسبة أعداد من يستخدمون الإنترنت عبر المحمول؟

    -       تبلغ نسبة العائد من خدمات الإنترنت حوالي 32% من العائد الكلي كما تصل نسبة من يستخدمون الإنترنت عبر المحمول إلى 50%.

    مستقبل الاقتصاد

    §       بداية كيف ترى الوضع الاقتصادي المصري في الوقت الحالي، وما هو مستقبل الاقتصاد الفترة المقبلة؟..ما هي أهم التحديات وكذلك الفرص أمامه؟

    -       السوق المصرية سوق واعد مليء بالفرص واقتصاده قادر علي مواجهة التحديات والدليل على ذلك ما تشهده مصر من جهود ومشروعات قومية يعكس الإرادة القوية للدولة لبناء مصر الحديثة، ويبرهن على أننا نسير على الطريق الصحيح في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي واستراتيجية ورؤية مصر الرقمية والتنمية المستدامة  2030.

    مصر صاحبة أعلى معدل نمو متوقع للناتج المحلي بنسبة 3.8% خلال عام 2020 وهذا يؤكد قوته وصموده أمام أي صدمات خاصةً في ظل تداعيات فيروس كورونا.

    وبالنسبة لأورنج فإن لديها رؤية بعيدة المدى عن قوة الاقتصاد المصري حيث توالت تدفقات الاستثمارات الفرنسية نتيجة ثقة مجموعة أورنج العالمية بمستقبل سوق الاتصالات في مصر ومقومات جذب الاستثمار في ظل جهود الدولة لتهيئة المناخ الملائم والبيئة التشريعية الداعمة للاستثمار وقد بلغت استثمارات أورنجمنذ انطلاقها حتى الآن  65 مليار جنيه.

    هناك فرص يجب اقتناصها من كل أزمة نواجهها وهذا ما فعلته أورنجأثناء أزمة كورونا في اكثر من مجال سواء من خلال مشاريع أو خدمات أو مبادرات مختلفة في ظل هذه التحديات سواء في مجالات الصحة أو التعليم أو خدمات التحول الرقمي والشمول المالي أو المدن الذكية حيث إنه نتج عن الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا فرص للتعلم والعمل عن بٌعد وظهر بوضوح أهمية قطاع الاتصالات ودوره الحيوي في ابتكار خدمات وحلول تساعد المواطنين علي التواصل وتنفيذ متطلباتهم اليومية من المنزل .

    أما التحدي الان في سوق الاتصالات هو التوسع في خدمات  البيانات خاصة مع النمو المتضاعف في استخدامها خلال السنوات الماضية بالإضافة إلى التوسع في الاستثمار في الخدمات المالية الرقمية  وتوفير التطبيقات الداعمة لأنظمة عمل المدن الذكية، وتقديم حلول مبتكرة، وإتاحة الخدمات الذكية بما يساهم في الدفع قدماً بعمليات الشمول المالي.

    العمل على التطوير الدائم للبنية التحتية حيث إنها أساس صناعة الاتصالات ويعتمد عليها الجميع من أجل تقديم الخدمات المتنوعة للمواطن من حيث جودة الخدمة و السعر.

    الجيل الرابع

    §       هل ساهم الجيل الرابع في تأهيل الشبكات لمواجهة المتطلبات الطارئة التي ظهرت نتيجة تداعيات أزمة كورونا؟

    -        بالنسبة لأورنج فإن الخطة التي تم وضعها قبل عدة سنوات ساعدتنا في تحقيق أهدافنا، بدءا من قرار الحصول على ترخيص الجيل الرابع وصولا الي الاستثمارات المتواصلة خلال الفترة السابقة لضمان أعلى معايير التأمين والجودة للشبكات خاصة مراكز التحكم الكبيرة من امتصاص الزيادات المفاجئة في الطلب المتنامي على خدمة البيانات بدون تأثير يذكر على جودة الخدمات بجانب قدرتنا على الاستغلال الأمثل لتلك الترددات وتوزيعها بشكل ذكي داخل شبكة أورنجبما ساهم بشكل كبير في توزيع الضغوط بشكل سريع وفعال.

     

    تحذر هيئة الأرصاد الجوية من السيول المتوقع حدوثها وتزايد كثافة هطول الأمطار خلال فصل الشتاء القادم..كيف تواجه أورنج ذلك مع تأثيراته المتوقعة على الشبكات وهل تمتلك الشركة فرق صيانة خاصة لذلك أم تتم الاستعانة بشركات أوت سورس في ذلك؟ 

    تؤكد شركة أورنجمصر حرصها التام على تقديم أفضل خدمة لعملائها الكرام وبالفعل لديها خطط طوارئ متكاملة للتعامل مع سوء الأحوال الجوية التي قد تشهدها البلاد مثلما فعلت في مواجهة إعصار التنين في اوائل السنة الحالية مما اثبت قدراتنا وكفاءة  الشركة في مواجهة الأزمات.

    وتوضح الشركة أنه تم تجهيز العديد من فرق الطوارئ على مستوى الجمهورية للتعامل مع أي عطل بالشبكة ناتج عن سوء الأحوال الجوية، بجانب تأمين مصادر الكهرباء التي تخدم السنترالات والأبراج والمحطات الحيوية المجهزة بمولدات كهرباء احتياطية مع التأكيد على ملء خزانات الوقود الخاصة بالمولدات.

    وستقوم أورنجباتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة  بالتزامن مع إعلان توقعات وجود اضطرابات في الطقس، وبالتالي اجتمع فريق إدارة الأزمات والكوارث لضمان تنفيذ قياسات السلامة للموظفين والعملاء من خلال التأكد من صيانة الأبراج ومعدات الشبكات الخارجية بقوة، بجانب تحديد مواقع الموظفين المتواجدين في الخدمة سواء خدمة العملاء أو التكنولوجيا أو المحلات التجارية لضمان سلامة انتقالهم من وإلى العمل من خلال توفير وتأمين وسائل النقل الخاصة بهم، وتوفير المستلزمات الضرورية لضمان استمرارية العمل.

    كما أن فريق إدارة الأزمات والكوارث مستعد تماما ويتابع  لحظيأ لرصد كل أوضاع الموظفين والعملاء والأعمال.

     

     

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن