تعاون جديد بين كومسكوب ونوكيا لتطوير هوائي جديد يدعم نشر شبكات الجيل الخامس

  • الهوائي الجديد سيسرع من نشر شبكات الجيل الخامس

     

    كتب : باسل خالد

     

    تعاونت كل من "كومسكوب" (CommScope) و"نوكيا" (Nokia) لتطوير منصة راديوية جديدة لـ "الهوائي المتداخل المدمج" (IPAA). يعمل الهوائي الجديد (وهو يتكون من وحدات مجمعة) على تبسيط اضافة نطاقات ارسال الجيل الخامس (5GNR) وذلك من خلال تمكين نشرها في المواقع محطات الارسال الحالية المستخدمة دون الحاجة لمساحات إضافية.

    وبالتالي فإنه يمكن لمشغلي الشبكات نشر خدمات الجيل الخامس (5G) بشكل أسرع ومواكبة طلبات الاشتراك المتزايدة في النطاق العريض للهواتف المحمولة ة

    ةبناءً على التعاون السابق بين الشركتين، يتكون الحل المختلط متعدد الاستخدامات هذا من وحدتين قابلتين للاستبدال ميدانياً الاولي وحدة سلبية بحتة تدعم نطاقات متعددة تتراوح ما بين 700 ميجا هرتز (MHz) حتى 2.7 جيجا هرتز (GHz) والثانية وحدة سلبية-نشطة مدمجة، تتضمن وظيفة تشكيل الإرسال المزدوج في تقسيم الوقت (TDD) لنطاق (n78) من تقنية الجيل الخامس، والتي يتراوح عرض الحزمة فيها ما بين 3.4 إلى 3.8 جيجا هرتز. تتضمن هذه الوحدة النمطية النشطة أيضاً امتداداً لمصفوفات النطاق المنخفض السلبية من أجل تجنب إعادة ضبط الشبكات الحالية عند تردد 700-900 ميجاهرتز.

    ويُمكن تخصيص كلتا الوحدتين لدعم مجموعات متنوعة من قدرات النطاق المنخفض والمتوسط وخيارات الراديو المختلفة لنطاق (n75) من تقنية الجيل الخامس (5G)، والتي تتراوح ضمن مجال ثمانية مستقبلات  وثمانية مرسلات أو ما يعرف اختصارا بـ "8تي 8أر" (T8R8) وتصل حتى 64 مرسلاً ومستقبلاً والتي تُعرف اختصاراً بـ "64 تي 64 أر " (64T64R). الأمر الذي يسمح لمشغلي الشبكات بالاستفادة الكاملة من المساحة المحدودة في الأبراج الخلوية والتقليل من التحديات التي تواجهها عمليات النشر النموذجية.

    من جهته قال جو مادن، المؤسس والرئيس لدى شركة "موبايل اكسبرتس" (Mobile Experts)، إن دمج الهوائيات النشطة والخاملة سيكون تحدياً كبيراً لقطاع الاتصالات على مدى السنوات الخمس المقبلة، فيمكن لقوانين الفيزياء أن تخلق بعض الصعوبات في جعل الهوائيات المدمجة صغيرة وخفيفة الوزن، لكن المشغلين سيحتاجون إلى التكامل لإضافة سعة أكبر على أبراجهم المزدحمة. ونتوقع بأن تجد هذه الهندسة الذكية الفرص لموردي الهوائيات الأكثر ابتكاراً".

    في حين قال فريد فيروزباخت، نائب الرئيس الأول للشبكات اللاسلكية الخارجية لدى "كومسكوب": "تُعتبر سماحية ومساحة الموقع من أهم القضايا للعديد من مشغلي الشبكات اللاسلكية اليوم، في حين يُمكن الهوائي (IPAA) المشغلين من ترقية وتحديث شبكاتهم لإثبات فاعليتها في المستقبل والحصول على ميزات جديدة مع دعم القدرات الموجودة في البصمة الحالية".

    من ناحية اخري ميكا كاهكولا، رئيس منصات التردد اللاسلكي لدى "نوكيا" قال "تتطلع نوكيا دائماً لزيادة مرونة وكفاءة شبكات الهاتف المحمول لكلٍ من مشغلي الشبكات ومستخدميها. بالإضافة إلى ذلك، تساعد منصة (IPAA) أيضاً في التغلب على العديد من المشكلات التي تُعيق نشر تقنية الجيل الخامس (5G)، وتسهيل وتبسيط عمليات التثبيت وتسريعها. كما أن نمطية (IPAA) تتيح مسارات واضحة للترقية وحماية الاستثمار، فضلاً عن خفض النفقات التشغيلية لعملائنا".

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن