العدل الأمريكية تقاضي جوجل بسبب إحتكار سوق البحث الإلكتروني

  • شركة جوجل في مأزق قانوني مع إدارة مكافحة الإحتكار في الولايات المتحدة، فهي مُتهمة الآن بحرمان خدمات البحث الإلكتروني الأخرى من فرصة التنافس مع محرك البحث Google. تكشف الدعوى، والتي نُشرت يوم الثلاثاء الماضي، جميع التكتيكات التي تستخدمها شركة جوجل لحرمان محركات البحث الأخرى من فرصة المنافسة بشكل عادل في مجال البحث الإلكتروني.

    تم رفع الدعوى من قبل المدعين العامين الجمهوريين في كل من أركنساس وفلوريدا وجورجيا وإنديانا وكنتاكي ولويزيانا وميسيسيبي وميسوري ومونتانا وساوث كارولينا وتكساس لإيقاف سلوك جوجل المناهض للمنافسة وإستعادة المنافسة.

    توضح الدعوى أن محركات البحث تُستخدم في الغالب على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب المكتبية والحواسيب المحمولة. وفيما يخص هذا الجانب، تقول الدعوى : ” على مدى السنوات العشر الماضية، نمت عمليات البحث على الإنترنت على الأجهزة المحمولة بسرعة، متجاوزة عمليات البحث على الحواسيب مما جعل الأجهزة المحمولة أهم وسيلة لتوزيع البحث في الولايات المتحدة “.

    صحيح أن جوجل هو محرك البحث الإفتراضي في معظم الهواتف الذكية والمتصفحات والحواسيب. تستمر الدعوى القضائية في القول إن تعيين محرك البحث Google على أنه محرك البحث الإفتراضي هو طريقة جوجل للاحتفاظ بالحصرية لأن معظم الأشخاص لن يكلفوا أنفسهم عناء تغيير خدمة البحث الافتراضية يدويًا (وهو أمر ممكن في أي منتج من منتجات جوجل ).

    من المتوقع أن تُقدم شركة جوجل ردًا كاملاً على الدعوى القضائية، ولكن الرد الأولي عبر شبكة تويتر يقول أن هناك الكثير من العيوب في الدعوى. وتقول أن الأشخاص يستخدمون محرك البحث Google لأنهم إختاروا ذلك وليس لأنهم مجبرون على ذلك.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن