روبوت يتفوق في المسابقات الرياضيه

  • طور فريق مشترك من الباحثين من كوريا وألمانيا روبوتًا يعتمد على الذكاء الاصطناعي وقادرًا على منافسة المحترفين في لعبة الكيرلنج، ووصف الباحثون في ورقتهم البحثية المنشورة في مجلة ساينس روبوتيكس، كيفية تطوير الروبوت وتدريبه على اللعبة وجودة أدائه عند مقارنته مع اللاعبين المحترفين.

    تُجرى لعبة الكيرلنج عادة على سطح جليدي ويشارك فيها فريقان يتناوب أعضاؤهما على دفع حجر كبير مصقول وزنه 17 أو 20 كيلوجرام، وله مقبض من الأعلى. ويهدف كل فريق إلى دفع الحجر إلى هدف مركزي على بعد نحو 45 مترًا، بتوجيهه عبر صقل الجليد أمامه بفرشاة حتى يصل إلى الهدف. ويحاول اللاعبون إخراج أحجار خصومهم من المنطقة المستهدفة، لتحسب النقاط في نهاية المباراة بناءً على تمركز الأحجار

    تتطلب لعبة الكيرلنج مهارات بدنية، وقدرة على التخطيط الاستراتيجي بسرعة، وصمم الباحثون روبوتًا قادرًا على حساب مكان رمي الحجر للفوز بالمباراة، ولا يستخدم الروبوت أي فرشاة على الرغم من وجود كاميرات مثبتة بالقرب من المنطقة المستهدفة، كي يستخدمها نظام الذكاء الاصطناعي لحساب قوة الرمية التالية. ودرب الباحثون نظام الذكاء الاصطناعي باستخدام نموذج يحاكي لعبة الكيرلنج.

    اختبر الباحثون الروبوت -الذي يدعى كيرلي- في مواجهة فريق محترف، وكذلك أمام فريق للاعبين المحترفين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفاز الروبوت بثلاث جولات من أصل أربع. واختبروا أيضًا تعاون الروبوت مع اللاعبين البشريين، إذ يلقي الروبوت الحجر ثم يوجه اللاعبون الحجر نحو الهدف، ما زاد من دقة الرميات.







    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن