تعرف على اهم ميزات أندرويد 11

  • بعد انتظار طويل وشهور من الاختبارات، أصدرت شركة جوجل في الأسبوع الماضي نظام Android 11، والذي يمثل أحدث إصدار من نظام التشغيل التابع للشركة والمخصصة للهواتف المحمولة، وذلك مع ميزات توفر للمليارات من مستخدميها مزيدًا من التحكم في أمان البيانات وخصوصيتهم.

    دائمًا ما يكون أمان الأندرويد موضوعًا ساخنًا ودائمًا ما يكون لسبب خاطئ، بما في ذلك فشل جوجل في منع توزيع التطبيقات الضارة عبر متجر Google Play Store، والمطالبة الزائدة بالصلاحيات من قبل التطبيقات، وتسريبات الخصوصية. على الرغم من أنه يمكن تجنب معظم هذه المشاكل طالما أن المستخدمين يستفيدون من الميزات المتاحة بالفعل والقليل من الحس السليم، إلا أن معظم المستخدمين لا يزالون غير مدركين لممارسات الأمان الأساسية أو يتبعونها.

    وفقًا لإعلان جوجل الأخير، يتضمن أحدث إصدار من نظام Android 11 بعض الإجراءات الجديدة المصممة لإبقاء بيانات المستخدمين آمنة بشكل افتراضي، وزيادة الشفافية، وتوفير تحكم أفضل. بدلاً من التعمق في التغييرات الصغيرة أو الأكثر شمولاً، قمنا بتلخيص بعض تحديثات ميزات الأمان والخصوصية الهامة التي يوفرها Android 11 والتي تعد أكثر أهمية.

    مثل هذه الميزة متاحة بالفعل في نظام iOS، وهي تسمح للمستخدمين بمنح التطبيقات إمكانية إستخدام مكونات الأجهزة الأكثر حساسية، مثل الموقع والميكروفون والكاميرا مرة واحدة فقط. وبالتالي، فإن التطبيقات مطلوبة بإستعادة الصلاحيات قبل إعادة إستخدام تلك المكونات من جديد. هذه الميزة ليست جديدة في الأندرويد ولكنها كانت متاحة سابقًا للاستخدام أثناء تنزيل تطبيق جديد من متجر Google Play. قد تقوم بعض التطبيقات بتشغيل نفس الصلاحية بعد التثبيت والبعض الآخر أثناء الوصول إلى المستشعرات لأول مرة، مما يزيد من طبقة الخصوصية.

     

    هذا جديد. قد يكون هناك سيناريو لم تتفاعل فيه مع تطبيق مثبت لأشهر أو نسيته تمامًا بعد التنزيل وقد منحته صلاحيات مطلوبة مسبقا. بالإضافة إلى تهديد خصوصيتك، قد تستمر هذه التطبيقات في استهلاك موارد جهازك أو تواصل الوصول إلى بياناتك في الخلفية. لمعالجة مثل هذه السيناريوهات، تعمل ميزة إعادة الضبط التلقائي الجديدة للصلاحيات في Android 11 على تمكين نظام تشغيل الهاتف المحمول من إعادة تعيين الصلاحيات الحساسة تلقائيًا لتطبيق لم يستخدمه المستخدم منذ بضعة أشهر. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك دائمًا إعادة منح الصلاحيات لهذه التطبيقات متى إستخدمتها مرة أخرى.

     

    على الرغم من أن جوجل تطلب الآن من الشركات المصنعة للهواتف الذكية إصدار تحديثات أمنية منتظمة للمستخدمين، إلا أنها لا تزال لا تساعد المستخدمين النهائيين على تصحيح نقاط الضعف الحرجة قبل أن يستغلها القراصنة. مع نظام Android 11، زادت الشركة من تكامل Google Play Store مع نظام التشغيل في الأجهزة، مما يسمح له بتنزيل وتثبيت التحديثات الأمنية الهامة لنظام التشغيل على الفور، تمامًا مثل أي تطبيق، وذلك من خوادم جوجل مباشرة. بمعنى آخر، سيتلقى مستخدمو Android 11 التحديثات الأمنية والإصلاحات بمجرد توفرها بدلاً من الاعتماد على الشركات المصنعة للأجهزة لإصدار تحديثات على مستوى نظام التشغيل.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن