ذكاء اصطناعي يكشف وجود 50 كوكبًا حول الأرض

  • أكدت خوارزمية تعلم آلة وجود 50 كوكبًا جديدًا. إذ غذى فريق جامعة ووريك الخوارزمية كمية هائلة من البيانات من وكالة ناسا، الأولى من بعثة كيبلر السابقة، والثانية من بعثة تلسكوب تيس التي أطلقت في العام 2018.

    ويأمل العلماء أن يمهد بحثهم الطريق لابتكار وسائل اكتشاف أخرى، إذ أن الوسائل الحالية تعتمد على رصد الكواكب فقط، وهي مشوبة بالضجيج، وتتداخل كثيرًا مع أجسام أخرى في الخلفية، بالإضافة إلى أخطاء أخرى في الكاميرا.

    لذلك درب الفريق خوارزميتهم لتعلم الفرق بين الكواكب الحقيقة والنتائج الإيجابية الزائفة، ثم أدخلوا إليها مجموعة بيانات منفصلة لم يحقق العلماء فيها بعد، فاستطاعت الخوارزمية الجزم بوجود 50 كوكبًا، وهي سابقة في علم الفلك.

    نشر الفريق ورقة علمية عن خوارزميتهم في مجلة مانثلي نوتيسز أوف ذا رويال آسترونمكل سوسيتي، وصرح المؤلف الرئيس ديفيد آرمسترونج، وهو أستاذ في قسم الفيزياء بجامعة ووريك «رشحت الخوارزمية خمسين هدفًا محتملًا، وقد تشكل جميعها كواكب حقيقية.» وللكواكب المحتملة أحجام مختلفة، بعضها بحجم نبتون وبعضها الآخر أصغر قليلًا من الأرض.

    وأضاف أرمسترونج «عوضًا عن تقدير أي الأهداف أكثر احتمالًا ليكون كوكبًا، بإمكاننا الآن حساب الاحتمالية الإحصائية بدقة، وعندما تكون احتمالية ظهور نتيجة إيجابية زائفة أقل من نقرر ن الهدف كوكبًا حقيقيًا.»

    وأشار أرمسترونج إلى أن هذه الوسيلة فعالة جدًا، إذ تعمل الخوارزمية ذاتيًا وبسرعة فائقة، وقال «ما زال علينا تدريبها أكثر، لكن ما إن نفرغ من ذلك، سنحصل على وسيلة أسهل كثيرًا لاستخدامها على الأهداف المحتملة مستقبلًا.»

    واختتم قائلًا «نتطلع إلى استخدامها على عينات أكثر في البعثات القائمة، مثل بعثة تلسكوب تيسس وبلاتو.» والأخيرة بعثة تلسكوبية من المقرر إطلاقها في العام 2026.








    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن