نشاط إشعاعي يهدد الأفراد في أوروبا

  •  

    سجّلت فنلندا والسويد والنرويج، في الأيام الأخيرة، ارتفاعا طفيفا غير عادي في نشاط إشعاعي من صنع الإنسان لكن غير مؤذ، قال معهد هولندي أن مصدره قد يكون غرب روسيا أو لاتفيا.

    ونشرت منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، التي تقيس محطاتها أيضا الزيادات في النشاط الإشعاعي المدني، خارطة على "تويتر" توضح منطقة المصدر المحتمل لهذا الإشعاع وفقا لقياساتها.

    وتغطي المنطقة حوالى الثلث الجنوبي من السويد والنصف الجنوبي من فنلندا وإستونيا ولاتفيا، بالإضافة إلى منطقة كبيرة تحيط بالحدود الشمالية الغربية لروسيا بما في ذلك "سانت بطرسبرغ".

    ونفت شركة "روزنيرغواتوم" المنتجة للطاقة النووية الروسية من جانبها حصول أي حادث في المحطتين التابعتين لها العاملتين في هذا القطاع.

    ووفقا لحسابات المعهد الهولندي للصحة العامة والبيئة فإن "النظائر المشعة (سيسيوم 137 و134 وروتينيوم 103 خصوصا) تأتي من غرب روسيا"، موضحا أنها "من منشأ مدني على الرجح".

    وكتب الأمين العام للمنظمة الدولية، لاسينا زربو، في تغريدة على "تويتر": "تمكنا من تحديد المنطقة المحتملة للمصدر لكن تحديد المصدر بدقة ليس جزءا من مهمة منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية".

    وتلك الإشعاعات من صنع الإنسان، وأوضحت السلطة الهولندية في بيان أن تكوينها "قد يشير إلى تلف مادة قابلة للاشتعال في محطة للطاقة النووية".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن