دول العالم النامي تسرع وتيرة التحول بمصادر الطاقة النظيفة

  • كتب : نيللي علي - محمد شوقي

    شكلت الدول النامية 54% من إجمالي الإنفاق الاستثماري العالمي في مشاريع الطاقة النظيفة ، متفوقة على الاقتصادات المتقدمة للعام الخامس على التوالي واتفقت الدول المشاركة في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ على تخفيض انبعاثاتها من غازات الدفيئة للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية في القرن الجاري بصورة لا يتجاوز فيها متوسط درجات الحرارة درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل التحول الصناعي، وفقًا لاتفاقية باريس.

    من جهتها قالت رنا أديب ـ المديرة التنفيذية في مؤسسة" رين 21"، وهي مجمع تفكير لتقديم المشورة المرتبطة بسياسات الطاقة المتجددة، إن الطاقة المتجددة تثبت وجود حل مناسب للطاقة بأسعار معقولة في الدول التي ما زال فيها قسم كبير من السكان غير متصل بشبكات الطاقة الكهربائية.

    اضافت عدد الدول النامية والناشئة التي لديها سياسات للطاقة المتجددة بلغ 91 دولة في نهاية العام 2019، وكان عددها 21 دولة في العام 2004 .

    ودعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) من مقرها في العاصمة الإماراتية أبوظبي، إلى تسريع مسار تبني الطاقة النظيفة، لتصل نسبة مصادر الطاقة المتجددة إلى 57% من حجم الطاقة العالمية بحلول العام 2030، مقارنةً مع 26% حاليًا.

    ووضع فريق من العلماء حطة لتحويل اعتماد 143 دولة من الوقود الأحفوري إلى الطاقة النظيفة بالكامل بحلول العام 2050، وقد تقلل هذه الخطة الطلب العالمي على الطاقة إلى أكثر من النصف خلال ثلاثين عامًا باستخدام التقنيات المتاحة اليوم، لتمنع أكبر الآثار الكارثية لتغير المناخ.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن