مستقبل سوق البيانات بعد كوفيد-19

  • ظهرت البيانات الضخمة، خلال العقد الماضي، من العدم تقريبًا، وتحولت بسرعة إلى صناعة تساوي مليارات الدولارات، لتوفر للمنظمات تحليلات قيمة، وتمكن القادة من العمل بكفاءة أكبر اعتمادًا على كم هائل من المعلومات تُنشأ وتُصنَّف وتُخزَّن وتُحلَّل نتيجة استخدامنا للأجهزة المتصلة بالإنترنت.

    ويستمر حجم البيانات المٌنتجة عالميَا بالنمو السريع، وتضاعف من 4.4 زيتا بايت إلى 44 زيتا بايت، خلال الأعوام السبع الماضية (1 زيتا بايت = مليار تيرا بايت) ويُتوقَّع ارتفاع القيمة السوقية من 169 مليارًا في العام 2018 إلى 274 مليارًا في العام 2020، وقد تحقق دول مجلس التعاون الخليجي وحدها نموًا سنويًا مركبًا بنسبة 3% خلال الأعوام الخمس المقبلة، مع بروز لاعبين؛ منهم اتصالات وأمازون لخدمات الويب ومركز بيانات الخليج وآي بي إم وأوراكل ومايكروسوفت وإس إيه بي، و500 شركة كبرى في الولايات المتحدة.

    وأدى إلى الصعود السريع لصناعة البيانات الضخمة، عوامل عدة؛ منها انتشار إنترنت الأشياء، وتنامي استخدام الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وتطورهما.

    وأدركت صناعات عدة؛ منها الرعاية الصحية والخدمات المصرفية والمالية وتجارة التجزئة والصناعات الثقيلة والصناعة التحويلية والطاقة، الميزة التنافسية لاستخدام البيانات الضخمة، وقد تحقق المنظمات نكاسب إنتاجية بنسبة تتراوح من 5 إلى 20%، باعتماد البيانات الضخمة، ما يزيد أهمية تحليل البيانات في الشركات الراغبة في الحفاظ على ميزة إضافية بين المنافسين. ويدل على النمو الكبير لهذا القطاع، أن علماء البيانات احتلوا المركز الثالث في تقرير الوظائف الناشئة على موقع لينكد إن في العام 2020، وهي وظيفة لم تكن موجودة عمليًا، قبل عقد من الزمن.

    وبالتوازي مع الاعتماد المتزايد على تحليلات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، ازداد التوجه نحو عمليات الاستحواذ والدمج بين الجهات الفاعلة في الصناعة؛ على غرار استحواذ شركة علي بابا الصينية للتقنية -التي تستخدم البيانات الضخمة في جميع مجالات أعمالها من البيع بالتجزئة عبر الإنترنت إلى إدارة المخزون- على شركة داتا أرتيسانز في العام 2018، لزيادة استخدام الذكاء الاصطناعي في العمليات الأساسية وتحسين تجربة المتعاملين. ومنذ مطلع العام 2020، شهدنا تحولات أخرى عديدة؛ منها استحواذ شركة سيلز فورس على شركة تابلوه، مقابل 15.7 مليار دولار، واستحواذ شركة جوجل على شركة لووكر مقابل 2.6 مليار دولار.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن