لنقل البيانات السريع سيحسن إدارة العمليات في المصانع المتصلة : "فروست وسوليفان "التكامل بين شبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء يسرع وتيرة الثورة الصناعية الرابعة

  • كتب : نيللي علي – عادل فريج

    أكدت شركة فروست وسوليفان للاستشارات، أن التكامل بين شبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء الصناعي، سيسرع وتيرة الثورة الصناعية الرابعة، من خلال نقل البيانات الضخمة بسرعة كبيرة، دون أي تأخير.

    وأجرت الشركة الأمريكية تحليلًا، حديثًا، جاء فيه أن اقتصار التطبيقات الحالية على عمليات فحص الجودة وإدارة سلاسل التوريد والتحكم الشامل بالآلات، لم يمنع تركيز المُصنِّعين على نطاقات أخرى في العمليات الصناعية، للاستفادة من مزايا اتصال الجيل الخامس وتحسين العمل ودفع عجلة الأتمتة.

    من جهته قال الباحث موجانا تاشيناي ـ المحلل التقني للشركة، إن «دمج شبكة الجيل الخامس في أجهزة إنترنت الأشياء الصناعية، سيوفر وقت استجابة أسرع، ويزيد معدل نقل البيانات، ويقلل الوقت التشغيلي، ما يحسن الإنتاجية الإجمالية، ويعزز أتمتة العمليات الصناعية والتحكم، ويسمح لأجهزة إنترنت الأشياء الصناعية الداعمة لتقنية الجيل الخامس بتقليل تعقيد شبكات سلسلة التوريد وإدارة المستودعات، ويساعد الشركات على العمل بكفاءة في بيئات الأعمال النشطة».

    أضاف ستلعب شبكات الجيل الخامس دورًا محوريًا في تأمين استدامة الأعمال في ظل وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إذ ستدعم سرعة الاستجابة والتغطية الجيدة الحاجة إلى جمع المعلومات في الوقت الحقيقي، مما يدعم الصناعات المستقبلية، ويسمح بالاستغناء عن العمل في المكاتب، من خلال العمل عن بعد والاجتماعات الافتراضية، كحلول قيمة للصناعات الراغبة في تجنب الأخطار المستقبلية لأوضاع مشابهة للوباء الحالي».

    القطاعات المستفيدة

    ورجحت الشركة أن تلعب شبكات الجيل الخامس دورًا محوريًا في جمع البيانات في الوقت الحقيقي، وإتاحة وقت تشغيلي أكبر، والحد من مخاطر وتأثير الانقطاعات والأخطاء، في قطاع النفط والغاز؛ العمود الفقري لاقتصادات العالم العربي، مما يسهم في دفع عجلة التطور.

    أشارت أن قطاع البنوك والخدمات المالية والتأمين، يجري ملايين التعاملات يوميًا؛ ومعظمها روتيني ومتكرر، ولذلك ستسرع تقنية الجيل الخامس المتكاملة مع إنترنت الأشياء تلك التعاملات بدقة أكبر، من خلال تقليل عامل الخطأ البشري وتحسين الإنتاجية.

    وذكرت الشركة إن التقنيات المتقدمة ستتيح للعاملين في قطاع تجارة التجزئة، أتمتة جميع المعاملات، من خلال علامات تحديد الترددات اللاسلكية الجاهزة لشبكات الجيل الخامس القابلة للإضافة إلى المنتجات أو سلال الشراء، لتسهيل عمليات الدفع التلقائي في المتاجر، وهو ما يؤدي إلى متاجر دون محاسبين، ويقلل الاحتكاك البشري.

    أضافت شبكات الجيل الخامس ستسهل نقل البيانات بين جميع الخوارزميات والحساسات والأجزاء الميكانيكية، لتحقيق أداء أفضل للسيارات الذاتية القيادة، فضلًا عن تطوير المركبات العاملة بتقنية الجيل الخامس لنظام متصل ينقل البيانات ويستلمها في الوقت الحقيقي بفعالية. وبصرف النظر عن الاتصال بين السيارات، فإن التفاعل مع نظام المرور العامل بتقنية الجيل الخامس، سيتيح نقل البيانات مسبقًا لتحقيق تجربة قيادة أفضل في جميع الظروف.

    الجيل الخامس

    ولتقنيات الاتصالات قدرة كبيرة على تغيير أسلوب الحياة، وبنظرة تاريخية سريعة نجد أن جميع التقنيات؛ مثل الطباعة والراديو والهاتف والإنترنت، حملت آثارًا كبيرة على مختلف النواحي الاجتماعية والاقتصادية، ويبدو أن تقنية الجيل الخامس ستمثل التحول الأساس المقبل في عالم اتصالات الإنترنت وتقنيات الهاتف النقال.

    وأطلق مزودو الخدمة شبكة الجيل الخامس للاتصالات، وهو ما يُعرَف اختصارًا باسم جي5 لتكون بديلًا أسرع لشبكة الجيل الرابع، وتمتاز الشبكة الجديدة بأنها تنقل البيانات بسرعة أعلى من الجيل السابق.

    وتنقل شبكة الجيل الخامس بيانات بحجم أكبر في زمن أقل، إذ تصل سرعتها بين 20 إلى 60 ضعف سرعة الجيل الرابع. ويستغرق الاتصال بين الأجهزة زمنًا أقل. مع ميزة اتصال أجهزة أكثر ببعضها في الوقت ذاته.

    وتتيح شبكات الجيل الخامس نقل البيانات أسرع بنحو 100 مرة، وباعتمادية أعلى، وعلى امتداد مناطق أوسع، وتقدم عرض نطاق ترددي أوسع بكثير ومدة استجابة قصيرة، مما يسمح للأفراد والشركات نقل البيانات والصور ومقاطع الفيديو لاسلكيًا بسرعات غير مسبوقة. وستتيح تلك الشبكات تشغيل الواقع الافتراضي والمعزز دون أي تأخير أو خلل، وستخلص المناطق عالية الكثافة السكانية من اضطرابات الاتصال، وتسمح بالوصول إلى القاطنين في المناطق النائية بصورة أفضل.

    وسيؤدي ذلك إلى ثورة في التطبيقات على مستوى قطاعات متعددة، من بينها الرعاية الصحية والصناعات الثقيلة والتصنيع والطاقة وتجارة التجزئة والخدمات المالية ومجالات عديدة أخرى. وسيعزز الجيل الخامس، الابتكار؛ مثل نمو الاقتصاد الرقمي بعد إطلاق الجيل الرابع بفضل المنصات الجديدة؛ مثل أوبر وإيربي إن بي الأمريكيتين، والنمو الكبير لفيس بوك.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن