أكاديمية البحث العلمي تكشف عن خطتها لمواجهة أزمة فيروس كورونا

  • كشف الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن خطة الأكاديمية الطارئة المتكاملة لاستخدام البحث العلمي والابتكار في تخفيف آثار ومواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد.

     

    وقال الدكتور محمود صقر في تصريح له اليوم السبت إنه فور ظهور تلك الأزمة تم رصد ثلاثين مليون جنيه لتنفيذ خطة تم اعتمادها في مجلس الأكاديمية برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي موضحا أن ملامح الخطة تضمنت إطلاق نداء عاجل موجه من برنامج (طبق فكرتك) لإيجاد حلول بديلة لنقص الإمكانيات العلاجية والصحية لمجابهة الوباء العالمي المتسبب به فيروس كورونا المستجد.

     

    وأشار إلى تحديات الابتكار والإبداع من خلال منصة بنك الابتكار المصري لدعم وتنفيذ أفكار مبتكرة من أجل تصنيع بوابة تعقيم للأفراد وتصميم تطبيق للهاتف المحمول يسمح بتتبع المخالطين لحالات الإصابة بالفيروس لافتا إلى أنه تم كذلك بالتعاون مع وزارتي الصحة والاتصالات تنظيم أول هاكثون افتراضي بعنوان (ضد الوباء).

     

    وأكد أن الأكاديمية قامت بتوظيف خبرات وإمكانيات تحالفات المعرفة والتكنولوجيا بالأكاديمية في تنفيذ بعض أجزاء هذه الخطة حيث قام تحالف البتروكيمياويات بتصنيع المواد المطهرة والمعقمات حيث وصل إنتاج التحالف ما يزيد عن 100 طن يوميا يتم استخدامها في تطهير وتعقيم الجامعات والمراكز البحثية والمباني الحكومية كما يقوم تحالف الأنسجة بجهود في تصنيع ملابس طبية من مواد مقاومة للبكتيريا والفيروسات.

     

    وتابع قائلا إن المجالس النوعية المتخصصة في الأكاديمية التي تمثل بيت الخبرة العلمي الوطني تقوم حاليا بإعداد دراسات استشرافية للوضع فيما بعد انتهاء الجائحة إلى جانب إصدار الأكاديمية كتاب علمي باللغة العربية لشرح كل ما يتعلق بفيروس كورونا قام بتأليفه عدد من العلماء المتميزين في مجالات مختلفة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن