التباعد الاجتماعي بسبب فيروس كورونا المستجد من أكبر التحديات الإنسانية

  • نهله مقلد

     يرى فريق من علماء الأعصاب والفلاسفة الأوروبيين أن العيش في عزلة يشكل تهديدًا فريدًا يتعارض مع الغريزة البشرية الأساسية للتواصل والترابط الاجتماعي ولذلك يستحق هذا الوضع غير المألوف اهتمامًا أكبر من قادة العالم.

     

    في مقال نشر في طبعة مايو  من مجلة كرنت بيولوجي، يجادل الباحثون بأن العيش في الحجر الصحي وعزل الناس عن التفاعل الاجتماعي مع بعضهم يتعارض مع الرغبة الإنسانية في الترابط والاجتماع معًا خلال الأوقات الصعبة.

     

    وقالت أوليفيا ديروي، الفيلسوف وعالم الأعصاب في جامعة لودفيغ ماكسيميليانس يونيفيرسيتات في ميونيخ في بيان صحفي «إن الظروف الخطرة تجعلنا أكثر اجتماعية وليس أقل، ومواجهة هذا التناقض هو أكبر تحد نواجهه الآن

     

    ولا يقترح الفريق أنه يجب رفع الحجر الصحي حتى يتمكن الناس من التجمع كما يحلو لهم، لأن ذلك خطر محقق من منظور الصحة العامة.

     

    لكنهم يرغبون بدلًا من ذلك في رؤية المزيد من الاهتمام لإيجاد أفضل الطرق التي تمكن الأشخاص من الاجتماع والتواصل سواء كان ذلك تحسين إمكانية الوصول إلى إنترنت عالي السرعة أو منصات معينة يمكن للأشخاص استخدامها لهذا الغرض.

     

    وقال جيليوم ديزيكاش، عالم النفس الاجتماعي في جامعة كليرمونت أوفرن، في البيان «عندما يشعر الناس بالخوف فإنهم يبحثون عن الأمان في الجمع، ولكن هذا الأمر في الوضع الحالي سيشكل تهديدًا من خطر العدوى لنا جميعًا. هذه هي العقدة التي نواجهها.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن