شراكة لتعزيز مرونة وأمن الانترنت: رايب إن سي سي وهيئة تنظيم الاتصالات بالبحرين تستضيفان لتعزيز القدرات

  • كتب : رشا حسين

     

    أقامت منظمة "رايب إن سي سي"، بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين، ورش عمل لتعزيز القدرات، وذلك في العاصمة المنامة وعلى مدى ثلاثة أيام. وتمحورت الورش حول عمليات وأمن الإصدار السادس لبروتوكول عناوين الانترنت (IPv6) وبروتوكول البوابة الحدودية (BGP) ، بمشاركة مزودي خدمات الانترنت ومشغلي الاتصالات، وأعضاء منظمة رايب إن سي سي.

     

    وتناولت ورش العمل ، التي استضافتها هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين في الفترة من 29 إلى 31 مايو 2023 ، موضوعات مختلفة ، من ضمنها الخطط المرتبطة بالإصدار السادس لبروتوكول عناوين الانترنت، وأنظمة انعكاس توجيه المسارات، والسياسات واختيار المسارات، والنواحي الأمنية التي تكتسب أهمية محورية على صعيد بروتوكول عناوين الانترنت.

     

    وتضمنت الورش تدريبات تفاعلية لتطوير خبرات المشاركين ضمن مجالات حيوية في ظل الأهمية الكبيرة للإصدار السادس لبروتوكول عناوين الانترنت في نمو قطاع الانترنت واستمرارية تطوره مستقبلاً، والدور المحوري لاستقرار مسارات الانترنت (بروتوكول البوابات الحدودية) في ضمان سلاسة تشغيل الانترنت.  

     

    وقامت منظمة "رايب إن سي سي" بتكريم هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين تقديراً لالتزامها الراسخ تجاه القطاع، والشراكة بين الجانبين. وقدمت المنظمة درعا" تقديراً للهيئة للدعم الذي تقدمه لمنظمة "رايب إن سي سي" في مساعيها وجهودها لبناء وتطوير القدرات لمُشغلي الشبكات في مملكة البحرين.

     

    وأعرب فيليب مارنيك، المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين، عن تقديره لهذه البادرة، وقال: "نفخر بهذا التقدير، ونجدد التزامنا بدفع عجلة الابتكار والنمو لقطاع الاتصالات والانترنت. كما نؤكد التزامنا تجاه شراكتنا مع منظمة رايب إن سي سي، ومواصلة المبادرات الكفيلة بتمكين المشغلين وتعزيز التقدم والنماء المستدام لبنيتنا التحتية الرقمية."   

    وأكَّد محمد النعيمي، مدير إدارة التكنولوجيا وأمن المعلومات لدى هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين، على أهمية ورش العمل لتعزيز مهارات المُشغلين ورصيدهم المعرفي. وقال النعيمي: "تكتسب ورش العمل التي أجرتها منظمة رايب إن سي سي بالتعاون مع الهيئة أهمية كبيرة في تزويد المشغلين بالخبرات التي يحتاجونها لتطوير شبكات الاتصالات وأمن الانترنت، والتي تشهد تطوراتٍ متسارعة." 

     

    وسلط شفيق شيا، المدير الإقليمي للسياسات العامة والشؤون الحكومية لدى منظمة "رايب إن سي سي"، الضوء على التزام المنظمة بتسهيل التنمية المستدامة لقطاع الانترنت، وتوفير الخبرات التقنية في القضايا الحيوية. وتوجه شيا بالشكر لهيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين على دعمها المستمر لتنمية قطاع الانترنت والبنية التحتية الرقمية وتعزيز مرونتها في مملكة البحرين.  

     

    وباعتبارها السجل الإقليمي للإنترنت للشرق الأوسط وأوروبا وأجزاء من آسيا الوسطى، تتيح رايب إن سي سي الخبرات التقنية حول قطاع الانترنت وبنيته التحتية، وتوفر التدريب وتنمية القدرات البشرية، وتدعم التوعية في مجالاتٍ ذات أهمية استراتيجية، مثل تطبيق الإصدار السادس لبروتوكول عناوين الانترنت، وأمن الشبكات وربطها، وحوكمة الانترنت، وذلك من خلال ورش العمل ومبادرات متنوعة.

    وتساهم هذه النشاطات في إبراز أهمية توطيد التعاون بين أصحاب المصلحة لتمكين مشغلي الشبكات ومقدمة خدمات الانترنت من تطوير وتأمين شبكاتهم وبناء وتطوير مهارات القوى العاملة، كما هو حال الشراكة بين الهيئات الناظمة في الدول العربية و"رايب إن سي سي". ويمثل تزويد المشغلين بأحدث الأدوات والتقنيات قوةً دافعة للتنمية المستدامة للبنية التحتية للإنترنت في مملكة البحرين والدول العربية عموماً. 



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن