وزير الري يؤكد أهمية الالتزام بمعدلات تنفيذ تطهيرات الترع والمصارف ومحطات الرفع بالمحافظات

  •  

    أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أهمية الالتزام بمعدلات تنفيذ خطط تطهيرات الترع والمصارف ومحطات الرفع بالمحافظات المختلفة، وخاصة بالنقاط الساخنة، مشيرا إلى أن نسبة وجودة تنفيذ هذه الخطط على الطبيعة ستكون أحد معايير تقييم مسئولي الري بالمحافظات.

     

    جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الموارد المائية والري مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة حالة المنظومة المائية وجاهزية شبكة الترع والمصارف ومحطات الرفع بالمحافظات خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية.

     

    واستعرض سويلم – خلال الاجتماع – نتائج مرور اللجان التابعة لوزارة الري على الترع للاطمئنان على موقف أعمال التطهيرات، ومنها الأعمال التي يتم تنفيذها بالتشغيل الذاتي بمعدات إدارات الصيانة الوقائية، وبالشكل الذي يضمن إمرار التصرفات المائية المطلوبة واستقرار المناسيب عند مواقع مص وطرد محطات الرفع.

     

    كما وجه بإعداد جدول زمني لمواعيد إزالة الحشائش وتكريك الترع خلال شهور العام المختلفة وطبقا لاحتياجات كل ترعة، بحيث يكون هذا الجدول الزمني أداة تعتمد عليها إدارات الري عند وضع خطة التطهيرات والتكريك سنويا.

     

    واستعرض سويلم أيضا الإجراءات التي تتخذها أجهزة وزارة الري لتنفيذ الحلول الدائمة بمناطق قلابشو وزيان بمحافظة الدقهلية وترعة السويس بمحافظة السويس، ووادي النقرة بمحافظة أسوان، لضمان استيفاء كافة الاحتياجات المائية المقررة، وذلك في إطار الدراسات المتكاملة لمنظومة الترع والمصارف والمحطات بهذه المناطق.

     

    وتم خلال الاجتماع عرض تقارير المرور على محطات الخلط الوسيط والتي تقوم برفع المياه من المصارف الزراعية لتغذية الترع المتعبة، حيث وجه وزير الري باستمرار متابعة حالة هذه المحطات لضمان قدرتها على رفع التصرفات المائية المطلوبة، وبإعداد قاعدة بيانات بالمنشآت المائية ومكوناتها مثل البوابات، ومواقع التليمتري، بحيث تكون أداه للمتابعة والصيانة الدورية.

     

    وشدد الدكتور سويلم على الاستمرار في رفع درجة الاستعداد بين جميع أجهزة الوزارة وتفعيل غرف الطوارئ بكافة المحافظات، والمرور الدوري على المجاري المائية ومحطات الرفع لضمان توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة القطاعات المستخدمة للمياه كما ونوعا.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن