بإيرادات 21 مليار دولار : إعلانات الإنترنت تعزز مبيعات تينسنت الصينية

  • كتب : محمد شوقى

     

     

    ارتفعت الإيرادات الفصلية لشركة تينسنت هولدينجز بنسبة 0.5% عن العام السابق، مدعومة بالطلب المتزايد على الإعلانات الرقمية، حيث قال المسؤولون التنفيذيون إن الشركات تتحرر من تأثير الضوابط الصارمة للوباء في بكين.

     

    وقالت الشركة إن الإيرادات من أكتوبر إلى ديسمبر ارتفعت إلى ما يعادل 20.8 مليار دولار، بعد ربعين من الانكماشات.

     

    ونظراً لأن الاقتصاد الصيني الراكد يلقي بظلاله على مجالات الأعمال المختلفة في تينسنت، فقد أجرت الشركة في الأرباع الأخيرة عمليات تسريح للعمال والتحكم في التكاليف لتبسيط العمليات التجارية وتحسين الربحية، وقالت تينسنت إنها ألغت أكثر من 4000 وظيفة العام الماضي.

     

    ونما الاقتصاد الصيني بنسبة 3% في عام 2022، وهي من بين أبطأ معدلات نمو منذ عقود، حيث ظلت بكين متشددة في إجراءات مكافحة الوباء حتى أواخر العام.

     

    من جهته قال مارتن لاو، رئيس تينسنت، في مؤتمر صحفي: "أسفرت جهود العام الماضي عن هيكل أعمال أكثر تركيزًا، وفرقٍ أكثرَ استجابة، ودفعت موظفينا ومديرينا إلى التركيز بشكل أكبر على التكاليف والكفاءة".

    أضاف المديرين التنفيذيين شعروا بالتشجيع بشأن بوادر التحسن الاقتصادي بعد أن رفعت الصين إجراءاتها الصارمة للسيطرة على الوباء في ديسمبر.

     

    وخرجت تينسنت، إلى جانب شركات منصات الإنترنت الأخرى، من حملة تنظيمية موسعة على قطاع التكنولوجيا، وساعد بعض التخفيف من الضغوط التنظيمية بالإضافة إلى التحولات في استراتيجية الأعمال في زيادة القيمة السوقية لشركة التكنولوجيا إلى أكثر من الضعف بحلول شهر كانون الثاني (يناير) من أدنى مستوياتها في تشرين الأول (أكتوبر).

     

    ومع ذلك، أصبحت الرقابة التنظيمية الأكثر صرامة في الصين هي المعيار الجديد، وما زالت حالة عدم اليقين قائمة بين المستثمرين بشأن ما يمكن أن يتبعه، وقد يواجه محتوى الفيديو القصير تمحيصًا عن كثب حيث قال المنظمون الشهر الماضي إنهم يدرسون إجراءات للحد من الإدمان بين الشباب.

     

    وارتفعت عائدات تينسنت من الإعلانات عبر الإنترنت بنسبة 15% في الربع من أكتوبر إلى ديسمبر، وتعافت بعد أربعة أرباع متتالية من التراجع، وكان الدافع وراء تلك الزيادات الإنفاق الإعلاني من منصات التجارة الإلكترونية ومعلني ألعاب الفيديو، وبلغت عائدات الإعلانات مليار يوان، أي ما يعادل 145.3 مليون دولار، في الربع الرابع.

     

    في غضون ذلك، انخفضت عائدات ألعاب الفيديو لشركة تينسنت 2% في الربع الرابع مقارنة بالعام السابق وسط ضعف الاستهلاك.

     

    وتقلص سوق ألعاب الفيديو في الصين بنسبة 10% العام الماضي، وهو أول انخفاض منذ أكثر من عقد، وفقًا لشركة الأبحاث الصناعية CNG.

    وتجري تينسنت محادثات لبيع سماعة الواقع الافتراضي الشهيرة Quest 2 التابعة لشركة ميتا بلاتفورمز في الصين.

     

    واستجابة للشهرة العالمية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية بقيادة ChatGPT من OpenAI، قال لاو إن تينسنت تعمل على تطوير نماذجها اللغوية الكبيرة الخاصة بها، وستستفيد من التكنولوجيا لتحسين الخدمات التي تقدمها.

     

    وفي الربع الرابع، ارتفع صافي الربح بنسبة 12%، مدعومًا بمكاسب لمرة واحدة قدرها 12.46 مليار دولار من التخلص من مخزون شركة توصيل الطعام Meituan، وفي نوفمبر، قالت الشركة إنها ستوزع 20 مليار دولار من أسهم Meituan على مساهمي تينسنت.

     

    وبالنسبة للعام بأكمله، انخفضت أرباح تينسنت بنسبة 16%، وهو أول انخفاض سنوي في الأرباح منذ طرحها للاكتتاب العام في عام 2004.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن