قائمة شركات التكنولوجيا الخاسرة بسبب افلاس بنك "سيليكون فالي"

  • كتب : نيللى عبد الحميد

     

    ربما تكون تداولات أسهم شركات التكنولوجيا  التي تمتلك أموالاً في مصرف " سيليكون فالي بنك  " نشطة عقب تعهد السلطات الأميركية بتوفير الحماية الكاملة لكل أموال المودعين بعد انهيار البنك.

     

    ذكرت عشرات الشركات أنها منكشفة على البنك، الذي ارتبط عبر تاريخه الممتد إلى 4 عقود بعلاقات قوية داخل قطاع التكنولوجيا. وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية وبنك الاحتياطى الفيدرالي الاميركي  ، المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، أمس الأحد، بصورة مشتركة عن جهود لتدعيم الثقة بالنظام المصرفي عقب إفلاس "سيليكون فالي بنك".

     

    تأتي شركة " روكو " بين أولئك الذين أعلنوا عن أكبر انكشاف على البنك. وكان لدى شركة تصنيع أجهزة الاستقبال وفك التشفير المستخدمة في بث الأفلام والتليفزيون 487 مليون دولار، أو ربع سيولتها النقدية تقريباً وما يعادلها من أصول في البنك. وأدى هذا الإعلان في وقت متأخر من الجمعة الماضية إلى تراجع السهم 3% خلال تداول معاملات ما بعد الإغلاق الرسمي.

     

    أوضحت شركة "روكيت لاب" (Rocket Lab USA)، وهي شركة ناشئة لإطلاق مركبات الفضاء، أنها تمتلك 38 مليون دولار تقريباً من السيولة النقدية وما يعادلها من أصول في "سيليكون فالي بنك". في هذه الأثناء، كانت شركة ألعاب الفيديو " " روبلوكس " تمتلك 150 مليون دولار تقريباً من أرصدتها النقدية وأوراقها المالية البالغة 3 مليارات دولار.

     

    وتتضمن قائمة الشركات التى أعلنت عن انكشافها على "سيليكون فالي بنك":

     

    شركة "روكو"

    ذكرت "روكو" في ملف إيداعها في لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أن 26% تقريباً من أرصدتها النقدية وما يعادلها في 10 مارس الجاري -487 مليون دولار تقريباً- محتجزة في "سيليكون فالي بنك".

    أكدت "روكو" أنها غير متأكدة من حجم الودائع التي ستتمكن من استعادتها. ويشير ملف الإيداع أيضاً إلى أنها تمتلك 1.4 مليار دولار تقريباً من السيولة النقدية الإضافية وما يعادلها من أصول "موزعة في مؤسسات مالية كبرى عديدة".

     

    شركة "روبلوكس"

    كشفت  الشركة في ملف الإيداع الخاص بها أنها تمتلك 5% في "سيليكون فالي بنك" من رصيدها النقدي والأوراق المالية التي تصل إلى 3 مليارات دولار بتاريخ 28 فبراير.

    أضافت بصرف النظر عن المحصلة النهائية والتوقيت، لن يؤثر هذا الموقف في العمليات التشغيلية اليومية للشركة". هبطت أسهم شركة تصنيع ألعاب الفيديو 0.9% تقريباً في تداولات ما بعد السوق الرسمية الجمعة الماضي.

    شركة "جونيبر نتوركس"

    أوضحت شركة تصنيع معدات الشبكات أنه في حين "تحتفظ بحسابات تشغيلية" في "سيليكون فالي بنك"، إلا أن ذلك يشكل أقل من 1% من إجمالي السيولة النقدية وما يعادلها من أصول واستثمارات.

     

    وقالت الشركة إن ذلك سيسفر عن تعرضها "لسيليكون فالي بنك" خسارة "غير مؤثرة". ولم يتغير سعر سهم الشركة عقب إغلاق التداول الرسمي الجمعة الماضي.

     

    " روكيت لاب"

    انخفض سعر أسهم شركة الفضاء الناشئة 2.6% في معاملات ما بعد السوق الرسمية يوم الجمعة عقب إعلانها من خلال ملف إيداعها أن لديها ودائع بقيمة 38 مليون دولار تقريباً داخل حسابات في "سيليكون فالي بنك"، أي 7.9% تقريباً من إجمالي السيولة النقدية وما يعادلها والأوراق المالية القابلة للتداول بداية من نهاية ديسمبر الماضي.

     

    شركة "أكويتي أدس هولدينجز"

     

    كشفت شركة تكنولوجيا الإعلانات الكندية في بيان لها الجمعة الماضي أنها أودعت كل أموالها تقريباً في "سيليكون فالي بنك". وأكدت شركة " أكويتي أدس  "، التي تبيع تكنولوجيا الإعلانات الرقمي، أنها تمتلك 55 مليون دولار تقريباً من الودائع بالمصرف المنهار حالياً، ونحو 4.8 مليون دولار في بنوك أخرى، ونوهت بأنها ستستعملها "لتدعيم العمليات التشغيلية المتواصلة".

     

    شركات غير منكشفة

     

    من ناحية أخرى، أعلنت شركات أخرى أنها غير منكشفة على "سيليكون فالي بنك" أو لا تربطها به علاقة مطلقاً. وسلّمت أكثر من 10 شركات لديها أسهم متداولة نموذج "كيه-8" التوضيحي للجنة الأوراق المالية والبورصات لإعلان المستثمرين بأنها تتابع الموقف، وأنها لا تمتلك أي ودائع بالمصرف.

     

    انتظرت شركات أخرى حتى السبت الماضي لتوضيح موقفها، مع إعلام مدير علاقات المستثمرين روبرتو فريدلاندر في شركة " بلج باور  "المستثمرين والمحللين عبر بيان مرسل بالبريد الإلكتروني أنه ليس لديهم معاملات سوى مع بنوك الفئة الأولى في الولايات المتحدة الأميركية. هبطت أسهم شركة تصنيع الهيدروجين وخلايا الوقود بما يزيد على 5% خلال جلسة تداول الجمعة الماضي.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن