مع تراجع الطلب : 25 % انخفاض فى اسعار بطاريات السيارات الكهربائية

  • كتب : باكينام خالد

     

     

    قول المحللون والتجار، إن الخصومات النادرة التي قدمتها شركة كاتل CATL الصينية العملاقة للبطاريات، لشركات صناعة السيارات، أدت إلى تسريع هبوط أسعار الليثيوم، ومن المقرر أن تنخفض السوق بنسبة 25% أخرى، مع نمو العرض الذي يفوق الطلب، .

     

    وبعد اندفاع محموم من قبل صانعي السيارات الكهربائية، لتأمين المواد الخام على مدى العامين الماضيين، والذي أدى إلى ارتفاع أسعار كربونات الليثيوم، أكثر من 6 أضعاف، والإسبودومين بما يقرب من 10 أضعاف، انفجرت الفقاعة.

     

    ونقلت رويترز عن المحلل ديلان كيلي، من Ord Minnett في سيدني، قوله: "العرض يتدفق بشكل أسرع مما يمكن توقعه، الطلب لا يزال قويا، ولكن الأسعار كانت غير مستقرة لبعض الوقت."

     

    أضافت نقطة التحول لأسعار الليثيوم، جاءت في أواخر العام الماضي، مترافقة مع تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية في الصين بشكل حاد، قبل وقف بكين دعم الصناعة، التي تبلغ قيمتها 87 مليار دولار، وهي الأكبر والأسرع نموًا في العالم.

     

    يقول المحللون إن الانحدار الحاد في الأسعار، ترافق مع ذعر المستثمرين، من انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في الصين لشهر يناير، وشروط الخصم الخاصة بشركة CATL، والتي تضمنت افتراضًا بأن أسعار كربونات الليثيوم، وهي مكون رئيسي في بطاريات السيارات، ستنخفض إلى أكثر من النصف.

    لكن حتى في الوقت الذي هزت فيه مخاوف الطلب الأسواق، فإن الإمدادات التي تلوح في الأفق، من الصين وأستراليا وتشيلي، هي التي ستهبط بالأسعار، كما يقول المحللون.

     

    وتتوقع "ريستاد إنرجي" Rystad Energy أن يتقلص عجز السوق العالمي من الليثيوم، إلى حوالي من 20.000 إلى 30.000 طن من مكافئ كربونات الليثيوم (LCE) هذا العام، من 76000 طن في عام 2022.

    وبالنظر إلى العرض المتزايد، يرى غولدمان ساكس، أسعار كربونات الليثيوم في السوق الفورية، تنخفض إلى 34000 دولار للطن، في الـ 12 شهرًا القادمة، من متوسط 53304 دولارات هذا العام.

     

    وحتى عام 2025، توقع غولدمان ساكس، أن ينمو المعروض من الليثيوم في المتوسط، بنسبة 34% سنويًا، مقابل معدل نمو سنوي للطلب يبلغ 25%.

    وقال في مذكرة في 23 فبراير: "من المقرر أن تؤدي الزيادة المحتملة في المعروض، إلى خفض أسعار الليثيوم لاحقًا على المدى المتوسط".

     

    أثار انخفاض مبيعات مركبات الطاقة الجديدة بنسبة 6.3%، بما في ذلك السيارات الكهربائية بالكامل، والسيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء، في الصين في كانون الثاني (يناير)، بعد نموها بنسبة 90% في عام 2022، مخاوف من تباطؤ النمو، الذي من شأنه أن يحد من الطلب على البطاريات ومكوناتها.

     

     

    وقال محللو بارينجوي في مذكرة بحثية في 17 فبراير: "بينما نظل إيجابيين بشأن التوقعات طويلة الأجل للليثيوم، فإن التوقعات على المدى القصير أقل وضوحاً، مع تسارع واضح في مبيعات السيارات الكهربائية الصينية، اللازمة لتهدئة مخاوف السوق".

     

    وعزا البعض، بما في ذلك عملاق الليثيوم "ألبيمارل" (Albemarle)، انخفاض مبيعات السيارات، إلى ضعف مؤقت في بداية العام القمري الجديد. ويرى ألبيمارل أن سوق السيارات الكهربائية في الصين، ينمو بنسبة 40% هذا العام، لكن الأسعار استمرت في الانخفاض.

     

    وقالت سوزان زو، المحللة في "ريستاد إنرجي" (Rystad Energy): "الطلب لا يزال جيداً، لكن صانعي البطاريات والمركبات الكهربائية، يتخلصون من المخزون حاليًا، بدلاً من حجز طلبات جديدة، وبالتالي فإن الطلب الفوري الضعيف، يلقي بثقله على المعنويات ويضغط على الأسعار".

    أثر الانخفاض في أسعار الليثيوم في الصين، أكبر مستهلك في العالم، على منتجي الليثيوم في الخارج. وتراجعت أسهم "ألبيمارل" و"بيلبارا مينيرالز"، بمقدار الربع منذ تشرين الثاني (نوفمبر)، بينما انخفض سهم "أولكم" بنحو 30%.

     

    ومع ذلك، قال كريستيان باربير، كبير مسؤولي المبيعات والتسويق في "أولكم" (Allkem)، إن انخفاض الأسعار في الصين، "يجب أن يحدث" وكان "مفيدًا"، وقال إنه تفاقم بسبب تدافع صانعي البطاريات في البلاد، للحصول على حصة في السوق.

     

    وقال للمحللين في مكالمة أرباح، يوم 23 فبراير ، إن ربحية شركات التعدين ظلت قوية للغاية.

     

    يرى محللو ستاندارد آند بورز S&P، أن متوسط تكلفة التشغيل لإنتاج كربونات الليثيوم، يبلغ 4563 دولارًا للطن، وإجمالي التكلفة النقدية 7540 دولارًا للطن، وهو جزء بسيط من الأسعار التي يتوقعها المحللون لكربونات الليثيوم.

     

     

    كان انخفاض الأسعار حاداً، تراجعت الأسعار الصينية لكربونات الليثيوم، من 600 ألف يوان (86207 دولارات) للطن في منتصف نوفمبر، إلى أقل من 400 ألف يوان حالياً.

     

    وقال أربعة محللين مقيمين في الصين، وخمسة تجار ومشترين ومنتجين لوكالة رويترز، إنه من المرجح أن تنخفض إلى ما دون 300 ألف يوان بحلول نهاية هذا العام، أي نحو نصف المستوى، الذي بلغت ذروته في نوفمبر 2022.

    وتتوقع "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets) أن تنخفض أسعار الإسبودومين، والتي كانت في آخر مرة عند 5800 دولار، إلى متوسط 4275 دولارًا للطن في عام 2024.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن