فى استطلاع للرأى : الذكاء الاصطناعي أهم اتجاه تكنولوجي في المستقبل

  • كتب : محمد العطار

     

     

    كشفت نتائج استطلاع نُشِرَت عن تزايد اعتماد قطاع تجارة التجزئة في ألمانيا على الذكاء الاصطناعي؛ من أجل تجنب حدوث فراغ في الرفوف ولتحسين خدمة العملاء.

     

    وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد أبحاث التجارة "إي إتش آي" عن "اتجاهات التكنولوجيا في التجارة في 2023" أن خدمات الدفع الذاتي والمحلات الخالية من العمالة ستكتسب أهمية في المستقبل نظرا لتزايد النقص في أعداد العاملين، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

     

    ووصف أكثر من نصف الشركات المشاركة في الاستطلاع الذكاء الاصطناعي بأنه أهم اتجاه تكنولوجي في المستقبل.

     

    وقال أكثر من ثلثي الشركات إنها تستخدم بالفعل الذكاء الاصطناعي حيث ارتفعت نسبة هذه الشركات في غضون عام من 56 إلى 69%، وأعلنت فئة أخرى من الشركات (9%) إنها عازمة على استخدام الذكاء الاصطناعي.

     

    من جهته قال الخبير بالمعهد، أولريش شبان، إن الذكاء الاصطناعي يجري استخدامه في الوقت الراهن في المقام الأول لتجنب حدوث فراغ في الرفوف في المحلات، حيث يساعد الذكاء الاصطناعي الشركات في التنبؤ بالسلع التي يجب طلبها وموعد ومكان توريدها، وتستعين الشركات في ذلك بالذكاء الاصطناعي إلى جانب الخبرات السابقة للشركات والعديد من العوامل الخارجية بما في ذلك الطقس، مؤكدا أن التنبؤات تزداد دقة بفضل تنامي الخبرة.

    وحسب الاستطلاع، تستخدم أكثر من 20% من الشركات الذكاء الاصطناعي في تحديد الأسعار كما يلعب الذكاء الاصطناعي دورا متناميا في الحوار مع العملاء.

    وأوضحت النتائج أن 42% من الشركات عززت من استخدامها لخدمات الدفع الذاتي وتجرب محلات بدون عمالة وذلك نظرا لتنامي النقص في العمالة، وتعمل هذه المحلات في الغالب بخاصية الدفع الذاتي حيث يقوم العملاء بأنفسهم بمسح السلع والدفع في الماكينة سواء نقدا أو بالبطاقة.

     

    والشهر الماضي، حذر وزير الشؤون الرقمية الألماني، فولكر فيسينج، من تشديد قواعد تنظيم الأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي تستهدف في المقام الأول الحد منها أو حظرها.

     

    أضاف فيسينج، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، أن الذكاء الاصطناعي سيترسخ بسرعة كبيرة وبشكل كبير في حياة الناس اليومية.

     

    جاء ذلك في إطار زيارته للولايات المتحدة حيث تفقد وزير الشؤون الرقمية الألماني، منظمة "أوبن أيه آي" غير الربحية لأبحاث الذكاء الاصطناعي إحدى شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة، والتي تلقى اهتماما من الرأي العام بروبوتها  "ChatGBT".

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن