تزايد الطلب على السيارات الكهربائيه يشجع اللاعبين الجدد للدخول فى سوق السيارات

  •  

    كتب : باسل خالد – وائل الحسينى

    مع تزايد الطلب العالمي على السيارات الكهربائية بنسبة 20 % خلال عام 2022 يتسجع يوميا اللاعبين الرئيسين فى صناعة السيارات العالمية، لاتخاذ  قرار بشأن خوض غمار المنافسة في سوق السيارات الكهربائية، في ظل توجه عالمي لخفض الانبعاثات الكربونية.

    وبعيدًا عن المنافسة الصينية الشرسة، التي تواجهها عملاقة صناعة السيارات الكهربائية تسلا، يبدو أن المنافسة من الداخل الأميركي تشتعل هي الأخرى وفقًا للأنباء من المرجح أن العام الجاري، سيشهد تخطي شركة جنرال موتورز منافسيها التقليديين، والبدء في محاولات الحد من الفجوة بينها وبين شركة "تسلا" في سباق تصنيع السيارات الكهربائية.

    جاء ذلك تزامنًا وبدء جنرال موتورز في إنتاج بطاريات ألتيوم، واعتمادا على هذه البطاريات ستطرح الشركة 7 سيارات كهربائية جديدة هذا العام، من ضمنها سيارتا الدفع الرباعي "كاديلاك ليريك" و"شيفروليه بليزر"، وشاحنة "شيفروليه سيلفيرادو".

    من جهتها قالت ماري بارا، الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز، في مقابلة مع وكالة بلومبرغ، آن جنرال موتورز ستتجاوز منافستها التقليدية فورد موتورز، في مبيعات السيارات الكهربائية.

    أضافت الرئيسة التنفيذية لشركة "جنرال موتورز" أن الشركة ستبدأ في الاستحواذ على السوق، الذي سيطرت عليه تسلا خلال العقد الماضي.

    وقالت بارا: "إن هذا هو عام انطلاقتنا، مؤكدة أنها لا تعتقد ذلك، وقالت إنها على يقين تام بأن هذا سيكون عام انطلاقتنا، نتيجة المنتجات التي لدينا والطلب الذي شهدناه وتسارعت الدفعة التي قدمتها بارا تجاه السيارات الكهربائية، في الربع الأول من العام الحالي، وستتزايد بشكل أكبر خلال العام المقبل.

    وتعتزم جنرال موتورز، صُنع مليون سيارة كهربائية بحلول 2025، وقد تتجاوز مبيعات تسلا"، وفقًا لتوقعات بنك أوف أميركا وتشهد جنرال موتورز هذا العام، تحسن إمدادت أشباه الموصلات، وهو ما سيمكن الشركة من تعزيز مبيعات كل من سياراتها التقليدية والكهربائية.

    وسيعزز مصنع البطاريات القائم بولاية أوهايو، الذي تديره شركة "ألتيوم سيلز" (Ultium Cells LLC) ، من الإنتاج بنسبة 20%، بشكل ربع سنوي، ليمد مصانع تجميع السيارات الكهربائية باحتياجاتها.

    وتعهدت جنرال موتورز، برفع إيرادات مبيعات السيارات الكهربائية، إلى 50 مليار دولار بحلول 2025، من خلال اتباع طرق مربحة.

    باعت الشركة ما لا يقل عن 40 ألف سيارة كهربائية العام الماضي، لينتهي بها الحال في المركز الثالث بعد تسلا وفورد واستحوذت شيفروليه بولت المدمجة، تقريباً على كافة مبيعات جنرال موتورز من السيارات الهجينة، التي تعتمد على تكنولوجيا من الجيل السابق.

    من المرجح أن تظل تسلا في صدارة مبيعات السيارات الكهربائية هذا العام، وسط ما يقارب من 427 ألف سيارة مبيعة، طبقاً لشركة الأبحاث "إل إم سي أوتوموتيف" (LMC Automotive).

    ووفقا لتوقعت أبحاث إل إم سي أوتوموتيف أيضاً، أن تنجح شركة جنرال موتورز، في تجاوز شركة فورد عبر بيع 117 ألف سيارة ومن ناحيته قال كيفين ريدل، المحلل لدى "إل إم سي": "إن مصنعي السيارات التقليديين يحققون تقدماً ملحوظاً، لكن ما زال الطريق طويلاً للحاق بمبيعات تسلا.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن