370 مليون دولار خسائر ايرن اليومية بسبب انقطاع الاتترنت

  • كتب : باسل خالد 

    ب 5 ايام كاملة من انقطاع شبكة الانترنت فى الجمهورية الاسلامية الايرانية عادت اليوم خدمات الانترنت للعمل مرى اخرى .

    وقدر الخبراء حجم الخسائر المالية على الاقتصاد الايرانى بسبب قطع خدمات الانترنت عن مؤسسات الاعمال والافراد بنحو370مليون دولار يوميا .

    وكانت ايران قامت فى ظل محاولة قمع المظاهراتوالسياسية التى تشعل الشارع الايرانى ، قامت بقطع خدمات الانترنت لمنع اهم اداة للتواصل بين المتظاهرين وتداول ونشر الاخبار على شبكات التواصل الاجتماعى العالمية .

    وكان مسؤول فى وزارة الاتصالات     الإيرانية قال أن قطع الانترنت  تم "بقرار من مجلس الأمن القومي الإيراني"، وأن الخدمة "لن تعود إلا بقرار من المجلس نفسه".

    ولفهم الموضوع بشكل أكبر، شرح موقع "وايرد" المختص بالتكنولوجيا، الطريقة التي استطاعت بها ايران قطع الإنترنت تماما عن 80 مليون مواطن.

    ويقول الموقع إن الحكومات القمعية مثل حكومة ايران ، تعمل بشكل متزايد على تحديث شبكاتها التقليدية الخاصة واللامركزية، بتحديثات تقنية أو اتفاقيات شراكة، لإعطاء المسؤولين قدرة أكبر على التحكم بها.

    وبحسب أدريان شهباز، مدير الأبحاث في مجموعة "فريدوم هاوس" المؤيدة للديمقراطية، التي تتعقب الرقابة على الإنترنت في جميع أنحاء العالم، فإن "هذا أوسع إغلاق للإنترنت رأيناه في إيران".

    وأضاف: "من المفاجئ أن نرى السلطات الإيرانية تحظر جميع اتصالات الإنترنت بدلا من حظر الدولية فقط. قد يعني ذلك أنهم أكثر خوفا الآن من شعوبهم، ويخشون من أنهم لا يستطيعون التحكم في حيز المعلومات وسط هذه الاحتجاجات".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن