لتطوير قطاع المقاولات : 1.3 مليار دولار استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في 4 شركات سعودية

  • كتب : رشا حسين

     

    أستثمر صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية (صندوق الاستثمارات العامة) ما مجموعه 1.3 مليار دولار في أربع شركات بناء محلية، كجزء من مبادرات زيادة رأس مال الصندوق.

    استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصص في شركة نسما وشركاه للمقاولات، وشركة السيف للمقاولات الهندسية، وشركة البواني القابضة، وشركة المباني العامة للمقاولات.

    وقال الصندوق في بيان إن هذه المعاملات الجديدة هي جزء من استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لدعم وتمكين القطاعات الاستراتيجية الرئيسية في المملكة العربية السعودية، بما يتماشى مع الأهداف المحددة في رؤية 2030.

    كما أشار إلى أن هذه الاستثمارات ستمكّن قطاعات خدمات البناء من زيادة القدرات وتوسيع القدرات وتحفيز النمو ودفع اعتماد التقنيات المتقدمة وتحسين سلاسل التوريد المحلية للمشاريع الحالية والمستقبلية في المملكة.

    ومن المتوقع أيضًا أن تساعد استثمارات صندوق الاستثمارات العامة هذه الشركات على توسيع عملياتها وأعمالها خارج المملكة العربية السعودية.

    وقال يزيد الحميد رئيس استثمارات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في PIF:

    تُظهر هذه الشراكات التزام صندوق الاستثمارات العامة بإطلاق قدرات القطاعات الاستراتيجية الرئيسية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك قطاع التشييد والبناء وقطاع الخدمات، والذي تم تحديده كواحد من 13 قطاعًا استراتيجيًا محليًا.

    وقال صندوق الاستثمارات العامة إن استثماره في أربع شركات وطنية سيدعم توسيع القدرات المحلية في جميع أنحاء القطاع وتحفيز مشاركة القطاع الخاص والاستثمار لتلبية الطلب الحالي والمستقبلي، بما يتماشى مع رؤية 2030.

    في وقت سابق من يناير، أشارت البيانات الصادرة عن معهد صندوق الثروة السيادية إلى أن صندوق الاستثمارات العامة قد احتفظ بالمركز السادس في قائمة أفضل صناديق الثروة السيادية في العالم بأصول تبلغ قيمتها 607.42 مليار دولار.

    يقود صندوق الاستثمارات العامة رحلة التنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية من خلال الاستثمارات الاستراتيجية الدولية والوطنية.

    حاليًا، يمتلك صندوق الاستثمارات العامة 71 شركة في 10 قطاعات مختلفة وخلق أكثر من 500,000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

    في نوفمبر 2022، قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان إن الصندوق يخطط لخلق المزيد من فرص العمل.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن