490 مليون دولار حجم سوق الأمن السيبراني بالإمارات.. والفدية والتزييف والابتزاز تتصدر الهجمات


  • كتب : نهله مقلد – محمد العطار

    أكد  أشرف كحيل، مدير تطوير الأعمال في الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا لدى «جروب-آي بي»: تهيمن برامج الفدية على مشهد التهديدات الإلكترونية والسيبرانية في المنطقة خلال 2023 في حين أن مجرمي الإنترنت يزدادون باستمرار ما يؤدي إلى زيادة التكاليف على الشركات المتضررة.

    أضاف قيمة سوق الأمن السيبراني في الإمارات تبلغ حالياً نحو 490 مليون دولار ، اى ما يعادل 1.8 مليار درهم ، ومن المتوقع أن ينمو 14.5% سنوياً على مدى السنوات ال 5 المقبلة وتشير بيانات «آي بي إم» إلى أن تكلفة حوادث الأمن السيبراني في المنطقة وصلت إلى مستوى مرتفع جديد قدره 6.93 مليون دولار لكل خرق للبيانات، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 4.24 مليون دولار لكل حادثة.

    أوضح في عام 2022، شهدنا أن هجمات برامج الفدية أصبحت مكوناً حيوياً في ترسانة الحرب الجيوسياسية. علاوةً على ذلك، ابتكرت الجهات الخبيثة تقنيات معقدة بشكل متزايد لبرامج الفدية، مثل الابتزاز المزدوج، لتعظيم أرباحها من خلال مهاجمة نقاط الضعف في البنى التحتية الحيوية والشركات الكبيرة بشكل متكرر كما سمحت التطورات التكنولوجية الأخيرة بأن تصبح برامج الفدية طريقة غير مكلفة نسبياً لاستهداف الشركات. في الواقع، تتوفر عروض جديدة مثل برامج الفدية كخدمة بسهولة على الويب المظلم، وقد لعبت دوراً رئيسياً في الارتفاع الأخير في هجمات برامج الفدية التي شوهدت في المنطقة والعالم.

    ونعتقد أن برامج الفدية ستستمر في الازدهار في عام 2023 وستظل أكبر تهديد إلكتروني للأعمال والمؤسسات. سيواصل مجرمو الإنترنت التكيُّف المستمر وتطوير تقنيات جديدة لتعزيز فعالية هجماتهم، فقد أصبحت أكبر مجموعات برامج الفدية أكثر تنظيماً، نظراً لاستمرار عدم الاستقرار الاقتصادي، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى مزيد من إغراء المجرمين الإلكترونيين لزيادة وتيرة هجماتهم.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن