6 مليون دولار : تمويل جديد لشركة Lilytech السعودية الناشئة

  • كتب : محمد شوقى

     

    كشفت شركة "  Lihytech " السعودية الناشئة المتخصة فى استخراج الليثيوم  ، عن حصدها تمويل جديد بقيمة 6 ملايين دولار، من شركة معادن السعودية وصندوق مشاريع الابتكار بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST).

     

    تعمل تقنية استخراج الليثيوم القائمة على الغشاء والتي طورها البروفيسور تشيبينج لاي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، على استخراج المعدن القلوي من مياه البحر، والمياه المالحة، والطين الأحمر وغيرها من المواد، وتستخدم غشاء خزفي لفلترة أيونات الليثيوم بشكل انتقائي.

     

    ومن المتوقع أن تستخدم شركة Lihytech هذا التمويل في بناء منشأة تجريبية لاستخراج الليثيوم من البحر الأحمر وغيره من الموارد داخل المملكة العربية السعودية، لمساعدة المملكة في التزامها بتطوير سلسلة قيمة كاملة للمركبات الكهربائية.

    من جهته سعود المنديل، نائب الرئيس للتكنولوجيا والبحث والتطوير في شركة معادن: نتشارك مع KAUST Innovation Ventures للاستثمار في نشر هذه التكنولوجيا الرائدة.

     

    أضاف هذه التكنولوجيا لديها القدرة على إحداث ثورة في استخراج الليثيوم من خلال الموارد غير التقليدية وستدعم بالتأكيد تطوير سلسلة قيمة للسيارات الكهربائية في المملكة. تعتبر الاستثمارات في تطوير هذه التقنيات مهمة لخططنا الأوسع لتأمين المعادن الحيوية اللازمة لانتقال الطاقة وتغذية تنمية الصناعات ذات الصلة في المملكة.

    اوضح قادت شركة معادن الجولة الاستثمارية بقيمة 4 ملايين دولار، بينما استثمر صندوق مشاريع الابتكار بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية مبلغ 2 مليون دولار.

     

    وحصلت الشركة السعودية الناشئة على هذا التمويل من خلال تحدي جامعة الملك عبد الله، وهو برنامج ترجمة بحثية، بينما يجري تطوير التكنولوجيا في الحرم الجامعي.

     

    وغالبًا ما يُطلق على الليثيوم اسم «الذهب الأبيض» الجديد في إشارة إلى أهميته في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، والهواتف الذكية، والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، وغيرها من التقنيات الحديثة.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن