تطوير سيارة تعمل بالكامل بالطاقه الشمسيه

  •  

     

    ابتكرت شركة أميركية أول سيارة في العالم تعمل بشكل شبه كامل على الطاقة الشمسية، حيث من الممكن أن يستخدمها مالكوها بشكل يومي وكامل دون الحاجة إلى التزود بأي وقود تقليدي ودون الحاجة لشحنها بالكهرباء، لتكون هذه السيارة فريدة من نوعها ومواصفاتها، وقد تشهد انتشاراً واسعاً في المناطق المشمسة أو الحارة.

     

    وفي التفاصيل التي نشرتها جريدة (Daily Mail) البريطانية، واطلعت عليها "العربية"، فإن السيارة المبتكرة من إنتاج شركة "أبتيرا موتورز" الأميركية، وتسير بثلاث عجلات فقط وليس أربعا، كما أنها يُمكن أن تقطع ما يصل إلى 40 ميلاً (64 كلم) في اليوم باستخدام الطاقة الشمسية ودون الحاجة لأي وقود أو شحن كهرباء.

     

    وسيبلغ سعر السيارة الجديدة التي لم تُطرح حتى الآن في الأسواق للاستهلاك التجاري 33 ألفاً و200 دولار، لكنها من المتوقع أن تكون متوفرة في الأسواق اعتباراً من نهاية العام الحالي.

     

    دراسة صادمة.. السيارات الكهربائية أكثر تكلفة في التشغيل من نظيراتها التقليدية

     

    وتم دمج هيكل السيارة ذات الثلاث عجلات مع ألواح شمسية بمساحة 34 قدماً مربعة، مما يسمح لها بشحن 700 واط من الكهرباء أثناء القيادة.

     

    وتقول شركة "أبتيرا موتورز" إن مالكي الإصدار الأول من هذه السيارة يمكنهم أن يتوقعوا "القيادة لأسابيع أو حتى شهور دون الحاجة إلى توصيل الكهرباء لشحنها".

     

    وتؤكد الشركة أنه في مكان مشمس بشكل خاص مثل جنوب كاليفورنيا أو دول الخليج العربية قد يجد السائقون أنه لا يتعين عليهم شحن سيارتهم مطلقاً.

     

    وتتكون السيارة "أبتيرا" من ستة أجزاء خفيفة الوزن للجسم مصنوعة من مزيج من ألياف الكربون والألياف الزجاجية. وتتناسب هذه معاً في شكل انسيابي، مما يقلل من الاستهلاك ويزيد من كفاءة السيارة. وهذا يعني أيضاً أنها تستخدم ربع طاقة المركبات الكهربائية والهجينة الأخرى فقط.

     

    وبحسب الشركة فإن ما يساعد المركبة على التقليل من استهلاك الطاقة هو حقيقة أنها تسير على ثلاث عجلات فقط، حيث يؤدي ذلك إلى التخلص من فقدان الطاقة المحتمل.

     

    وسيحتوي الإصدار الأول من هذه المركبة على حزمة بطارية تبلغ 42 كيلو واط في الساعة، مما يمنحه نطاقاً إجمالياً يبلغ 400 ميل (640 كم)، ولكن سيتم زيادته إلى ألف ميل (1600 كم) في الإصدارات الأحدث، وهو أطول مدى لأي مركبة منتجة بكميات كبيرة حتى الآن.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن